الأحد 19 مايو 2024

خبير سياسي: زيارة السيسي روسيا حققت نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية بين البلدين

أخبار25-10-2019 | 14:23

قال الدكتور نبيل رشوان، خبير الشئون الروسية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى روسيا كانت إيجابية وناجحة سواء على مستوى العلاقات الثنائية بين القاهرة وموسكو أو على مستوى القارة الأفريقية بصفة مصر الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، مضيفا إن الرئيس قدم رؤى هامة خلال القمة الروسية الأفريقية الأولى لتحقيق التنمية المستدامة.

وأكد رشوان، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أهم نتائج الزيارة بالنسبة لمصر هي توقيع مجموعة من الاتفاقيات بشأن المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، بما يمثل نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين مصر وروسيا، وكذلك دعوة السيسي لنظيره الروسي بوتين لحضور الاحتفال بوضع حجر أساس محطة الضبعة النووية.

وأشار إلى أن تقريبا نصف حجم التبادل التجاري بين روسيا والقارة الأفريقية هو مع مصر، كما أن هناك شركات روسية تسعى للعمل والاستثمار في مجال النفط، موضحا أنه متوقع زيادة حجم التبادل التجاري بين روسيا وأفريقيا إلى نحو 40 مليار دولار أي ضعف الحجم الحالي الذي يقدر بنحو 20 مليار دولار.

وأضاف إنه على مستوى القارة الأفريقية بعد منتدى سوتشي حققت الزيارة أيضا نتائجا إيجابية على المستوى المطلوب، خاصة في ظل أن هذا المنتدى هو الأول من نوعه بين القارة وموسكو، مؤكدا أنه في الفترة المقبلة ستحدث تطورات كبيرة في العلاقات الروسية الأفريقية لأن جميع الأطراف الدولية تتسابق للتواجد في القارة في ظل تجاوز نسبة الشباب فيها 65% من السكان.

وأوضح أن القارة غنية بالموارد الطبيعية والتي لم تستغل وتحتاج إلى مستثمرين، وسيدفع المنتدى لعلاقات أفريقية روسية قوية، مؤكدا أن دور مصر كان محوريا في هذا المؤتمر بصفتها رئيسا للاتحاد الأفريقي، وستستضيف منتدى السلام والتنمية المستدامة في أسوان ديسمبر المقبل والذي يمد جسور اقتصادية ومتينة بين مصر والقارة الأفريقية.