الجمعة 3 مايو 2024

مادلين أولبرايت تتحدى ترامب: سأسجل نفسى كمسلمة

26-1-2017 | 14:14

أبدت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبرايت، استعدادها لـ"تسجيل نفسها كمسلمة"، وسط تقارير تفيد باعتزام الرئيس دونالد ترامب اتخاذ إجراءات تنفيذية تؤثر على المهاجرين المسلمين إلى الولايات المتحدة.

وغردت أولبرايت، مستخدمة وسما “ هشتاج “  تضامنيا مع المسلمين، تقول: "لقد نشأت كاثوليكية، وتبين فى وقت لاحق أن عائلتى كانت يهودية، وأنا على استعداد لتسجيل نفسى كمسلمة".

ونالت تغريدة أولبرايت إعجابا كبيرا بين أوساط المغردين العرب والمسلمين فى الشرق الأوسط، وأحدثت تعاطفا كبيرا وصل إلى إعلان الناشطة الأميركية جلوريا ستاينم استعدادها أيضا للتسجيل على أنها مسلمة.

وقالت خلال كلمة لها فى مسيرة نسائية فى واشنطن، موجهة حديثها لترامب: "إذا أجبرت المسلمين على التسجيل، نحن جميعا سنسجل كمسلمين".

كان ترامب دعا، خلال حملته الانتخابية، إلى فرض حظر مؤقت على المسلمين القادمين إلى الولايات المتحدة، وقال إنه سيطلب من المسلمين فى الولايات المتحدة التسجيل فى قاعدة بيانات.

وجاءت تغريدة أولبرايت فى وقت كان من المقرر أن يوقع ترامب أوامر تنفيذية بفرض حظر مؤقت على معظم اللاجئين.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس"، أن مشروع القرار يظهر خطط الرئيس الأمريكى تعليق إصدار التأشيرات لمدة 30 يوما، لـ7 دول غالبية سكانها من المسلمين، مع وقف قبول اللاجئين السوريين إلى البلاد.

 

تأتى تلك التحركات وسط سلسلة من الإجراءات التنفيذية التى اتخذتها إدارة ترامب فى أولى أيام رئاسته، بما فى ذلك أوامر ببناء جدار على طول الحدود مع المكسيك، وإنفاذ قوانين الهجرة.

 

    Dr.Randa
    Dr.Radwa