الخميس 16 مايو 2024

مهرجان "الأفروصيني" في أسوان.. تكريم لبنى عبد العزيز والشخصيات المؤثرة.. السياح يتفاعلون مع العروض الاستعراضية بمعابد فيلة.. رئيس المهرجان: قصة ناجحة.. وزيرة الثقافة: مصر تتمتع بالأمن والأمان

تحقيقات27-10-2019 | 16:49

فى ظل الأجواء الساحرة داخل معابد فيلة وقبل انطلاق حفل افتتاح الدورة الرابعة  لمهرجان الفنون والفلكلور "الأفروصيني" برئاسة سهير عبد القادر، والمقامة فعالياته بمحافظة أسوان احتفالا بإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي أسوان عاصمة الشباب الإفريقي.

 

فاجأت الفرق المصرية والإفريقية المشاركة الجميع، حيث بدأت فى تقديم تابلوهات راقصة، جذبت انتباه قطاع عريض من السياح الأجانب الزائرين للمعابد، التي تحولت جنباتها إلى حفل فلكلويى رائع ، وحرصت الأفواج السياحية على الدوران بالمراكب الشراعية حول معابد فيلة وبادلت فرق  الفنون التحية فى مشهد رائع وهو يضيف للسياحة المصرية.

 

 

ثم بدأت فعاليات حفل الافتتاح بحضور وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة شؤون المصريين بالخارج واللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان وسفير دولة ناميبيا، والمستشار الثقافى الصيني.

 

وقام بتقديم الحفل كل من الفنان محمود قابيل والفنان أمير صلاح الدين.

 

وفي كلمتها، وجهت رئيس ومؤسس المهرجان سهير عبد القادر الشكر لكل الحضور، وأوضحت أن الاحتفال اليوم بإطلاق الدورة الرابعة من مهرجان الفنون والفلكلور الأفروصيني من ربوع معابد فيلة.

 

وتابعت: فمنذ أربع سنوات انطلقت فعاليات مهرجان الفنون والفلكلور "الأفروصينى" للمرة الأولى  عام 2016 بمشاركة 21 دولة، بقصر محمد على بالمنيل، وسعي فيها المهرجان إلى الإسهام فى تعميق العلاقات الاستراتيجية بين دولة الصين والدول الإفريقية، تتويجا للعام الثقافي المصري الصيني واحتفالا بمرور 60 عاما على العلاقات المصرية الصينية، وتعزيز العلاقات التى تربط مصر بباقى الدول الإفريقية.

 

 

وأشارت إلى أن هدف المهرجان هو التأكيد على دور مصر كنافذة على مختلف ثقافات وفنون البلاد بكل ما تحمله من تراث وتاريخ، ثم جاءت الدورة الثانية من المهرجان أكثر تميزا لتحمل شعار Dance before the music is over  "لقاء الموسيقى والفنون مع إفريقيا والصين وأميركا اللاتينية" وضمت وفودا من 26 دولة حول العالم، بهدف إرسال رسالة أنّ مصر لا تصدر عنفا أو إرهابا أو تطرفا بل تصدر فنا وثقافة وسلام.

 

وأضافت: شهد المهرجان مشاركة أولادنا من ذوي القدرات الخاصة اللذين اشتركوا بفنونهم تفعيلا لمبدأ الدمج المجتمعي، فيما لفتت إلى أنه خلال الدورة الثالثة، كانت جنوب إفريقيا ضيف الشرف تزامنا مع الاحتفال بمؤية الرئيس الراحل نيلسون مانديلا.

 

واستطردت: الآن نشهد سويا انطلاق الدورة الرابعة من المهرجان بمدينة أسوان الساحرة، تزامنا مع إعلان فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لها عاصمة للشباب الإفريقى.

 

وذكرت عبد القادر أن هذه الدورة تقام تحت رعاية كل من وزارات الثقافة والسياحة و"الشباب والرياضة" والتضامن والهجرة والآثار والخارجية ومحافظة أسوان بهدف دعم العلاقات المصرية الإفريقية والصينية على الصعيدين الثقافى والسياحى، ليكون مهرجانا لأهل أسوان حيث تجوب فعاليات المهرجان مختلف أماكن المدينة من الكورنيش حتي النوبة.

 

واختتمت حديثها قائلة إن المهرجان هو قصة ناجحة بتعاون الوزارات والجهات التي آمنت به وبرسالته، وبجهد فريق عمل صغير "الكل تجمعوا ليقدموا نموذجا فى حب مصر، نموذجا يسعى لمد جسور وروابط الصداقة والثقافة للعالم... تحيا مصر الفن، مصر الحب، مصر السلام".

 

ومن جانبها، عبرت السفيرة نبيلة مكرم وزير الهجرة وشؤون المصريين بالخارج عن مدي سعادتها بالمشاركة فى هذا المحفل الفني الكبير وتقدمت بشكر خاص لرئيس المهرجان سهير عبد القادر على ما تقوم به من مجهود كبير لمصرنا الغالية، كما أشكر صديقتى وزيرة الثقافة ومحافظ أسوان والسفير الصينى مؤكدة أن الشعب المصري طيب جداً وقوى جدا.

 

وأضافت: إننا متواجدون اليوم للمشاركة مع الأصدقاء الأفارقة المشاركين فى الفعاليات وأطلب من صديقتى مايا مرسى رئيس المجلس القومي للمرأة بتكريم السيدة أم كلثوم من قرية بلانة التى بالرغم من أنها تقوم بتربية أطفالها الأيتام إلا أنها حريصة على يد مد العون لكل أهالى قرية بلانة.

 

ومن جانبها، قالت وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم إن انطلاق هذا المهرجان من هذه البقعة الغالية من أرض مصر يؤكد على ما تتمتع به مصر من أمن وأمان، وأن مشاركة هذا الحشد من الدول العربية والإفريقية يؤكد أن العالم كله يقف صفا واحداً فى مواجهة الإرهاب.

 

ودعت وزير الثقافة شعب أسوان إلى الاستمتاع بفعاليات المهرجان وإكرام الضيوف "الجميع يعلم أن شعب أسوان طيب ومضياف"

 

ثم صعد بعد ذلك الوزراء ومحافظ أسوان لتكريم رموز وشخصيات ممن ساهموا في تمثيل مصر عالميا وخاصة ممن لهم أثر إيجابي في إحياء تراث أسوان والنوبة والعمل علي خدمة أبنائها.

 

وشمل التكريم كلا من نجاه السيد وهي بنت النوبه رائدة العمل المجتمعي وتنمية حقوق المرأة وكل همها الدفاع عن الحقوق والحريات، والدكتورة هدي عبد الوهاب وهي إحدى سيدات مدينة أسوان مشوارها حافل وزاخر بالعديد من المناصب خدمت بها مجتمع أسوان وضواحيها وفي كل مصر كما تم تكريم اسم الفنان "حسن فخر الدين" وهو واحد من كبار رواد الفن التلقائي الأسواني وبصماته فيه كانت واضحة وملموسة، من توشكي بأسوان خدمة الثقافة الجماهيريه كانت طريقه طوال حياته، وتسلم التكريم نجله أحمد حسن فخر الدين.

 

ثم قام "أحمد فخر الدين" بتكريم فرقة "بلاك تيما" وهم ثلاثة  من المبدعين في الغناء والموسيقى والتمثيل ،والذين يسعون لإعادة إحياء التراث الغنائي السوداني، وهو ما  أوصلهم للترشيح في حفل awards music world في 2013، وتسلم التكريم الفنانان أمير صالح الدين وأحمد بحر.

 

كما شهد المهرجان تكريم فريق مسلسل "أبو العروسة"، ومؤسسة دكتور مجدي يعقوب، وتسلم التكريم الدكتور محمد زكريا مدير المستشفي، كما النجمة الكبيرة لبني عبد العزيز.

 

واختتم الحفل بعض الفقرات الاستعراضية للفرق المشاركة بالمهرجان، حيث قامت المطربة "هديل ماجد" بمؤسسة أولادنا بغناء أغنية نوبية بمشاركة فنان من مؤسسة نحمي تراثنا من أسوان، بينما قدم طفلان من مؤسسة أولادنا عرضًا استعراضيا.