الخميس 27 يونيو 2024

خبير اقتصادي يطالب البرلمان بإنشاء هيئة لتتبع أموال «الإرهابيين»

11-4-2017 | 17:05

طالب أبوبكر الديب، الخبير الاقتصادي، البرلمان، بالتعاون مع البنك المركزي، لإنشاء هيئة لنقل الأموال من وإلى الخارج، وتعديل التشريعات اللازمة بهذا الشأن، وخاصة قوانين البنوك، وذلك لمنع تدفق الأموال للإرهابيين للبلاد.

وقال الديب، إن الأموال المستخدمة في الإرهاب العالمي، تصل إلى 6 تريليون دولار، يتم تحويلها بين الدول من خلال تحويلات قانونية أو غير مشروعة أحيانا، موضحا أن اقتصاد الإرهاب تطور من خلال عدد من الأنشطة غير المشروعة الأخرى كتجارة الأسلحة، وغسيل الأموال، وتجارة المخدرات.

وطالب الديب، البرلمانات العربية والدولية بسرعة تعديل قوانين البنوك، لمواكبة التطورات المصرفية العالمية، لمحاربة عمليات غسل الأموال، ونقل أموال الإرهابيين، مؤكدا إن منطقة الأوسط، وخاصة المنطقة العربية، فقدت ما يقرب من 70 مليار دولار في عام 2016، بسبب الحروب الأهلية، ومكافحة الإرهاب، والأزمات الاقتصادية.

وأشار إلى أن الخسائر الكبرى، شملت البنية التحتية، وخاصة قطاعات الإسكان والصحة والتعليم والطاقة والمياه والصرف الصحي والنقل والزراعة وحركة التجارة، والاستثمار، والسياحة، وغيرها ، موضحا أن سوريا تأتي في المرتبة الأولى، كأكبر خاسر اقتصادي في 2016 ، حيث فقدت أكثر من ثلاثة أرباع حجم اقتصادها.