الإثنين 1 يوليو 2024

الأمم المتحدة تأمل استئناف المحادثات بين أمريكا وكوريا الشمالية في وقت قصير

31-10-2019 | 22:02

أعلن نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق الخميس أن الأمين العام أنطونيو جوتيريش يأمل باستئناف المفاوضات على مستوى العمل بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية، وكذلك الحوار بين سيؤول وبيونج يانج.


وقال حق للصحفيين: "نحن على دراية بالتطورات الأخيرة. الأمين العام يأمل باستئناف مبكر للمفاوضات على مستوى العمل بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وكذلك استئناف الحوار بين الكوريتين".


وأطلقت كوريا الشمالية الخميس صاروخين من مقاطعة بيونجان-نامدو يتراوح مداهما بين 350 و 400 كيلو متر بارتفاع 100 كيلومتر.


وبدوره أكد الجيش الكوري الجنوبي بعد رصده للصواريخ الكورية الشمالية أنها قطعت مسافة 370 كيلومترا بارتفاع 90 كيلومترا فيما أوضحت وزارة الدفاع اليابانية أن الصاروخين سقطا خارج المنطقة الاقتصادية.


وتعثرت المفاوضات الرامية إلى تفكيك برنامج بيونج يانج النووي وبرنامجها الصاروخي منذ انهيار اجتماع قمة ثانية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في العاصمة الفيتنامية هانوي في فبراير.


والتقى ترامب وكيم مجددا في يونيو عند الحدود بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية واتفقا على استئناف المحادثات على مستوى فرق العمل لكن المحادثات لم تعقد حتى الأن.


وأجرت كوريا الشمالية سلسلة تجارب على صواريخ قصيرة المدى في الأسابيع الماضية احتجاجا على التدريبات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ما عقد استئناف المحادثات.