الجمعة 10 مايو 2024

عيد الحب العربي.. حلم مصطفى امين الذى لم يره

فن4-11-2019 | 16:44

"عيد الحب ليس للحبيب فقط وانما للصديق والأخ والزميل" هذا ما دعا إليه الكاتب الصحفي مصطفى أمين في عمود "فكرة" بجريدة الأخبار، فبعنوان "كل سنة وأنت تحبنا ونحن نحبك"، تسأل عن هل سيأتي اليوم الذي نحتفل فيه بعيد الحب في كل بلد عربي، كما احتفلنا بعيد الأم؟، وها نحن اليوم نحتفل بهذا في ذكراه 45 عاما من انطلاقه.


 تنشر "الهلال اليوم" مقال الكاتب الصحفي مصطفى أمين، في السطور التالية.


نص المقال 


اليوم عيد الحب في مصر

هل يجئ يوم قريب نحتفل فيه بعيد الحب في كل بلد عربي، كما احتفلنا بعيد الأم؟

أعتقد أن هذا اليوم لا بد أن يجيء .. لا تستطيع الحدود ولا الحواجز ولا الخلافات السياسية أن تفرق بين ما وحده الله!

كل واحد منا له صديق أو حبيب أو أخ أو زميل في كل بلد عربي! درسنا معا أو كافحنا معا، أو ضحكنا معا، كل أسرة في كل بلد عربي لها في جميع البلاد العربية فروع، أو أشخاص يحملون نفس الأسماء!

وكثيرا ما ألتقي بفلسطينيين وأتصور أنهم مصريون .. أو ألتقي بسودانيين وأعتقد أنهم سعوديون .. بل الأغرب من ذلك أنني رأيت ذات مرة في مدينة الموصل فلاحا يشبه الأستاذ عباس محمود العقاد شبها غريبا.. صوته وقامته ومشيته.. الفرق الوحيد أنه كان يجهل القراءة والكتابة!

ورأيت مرة عندما زرت البحرين في عام 1953 سيدة هي صورة طبق الأصل من أم كلثوم . عيناها. شفتاها. قامتها .. طريقتها في لفتة رأسها.. واقتربت منها وأنا أتصور أن أم كلثوم سافرت إلى البحرين دون أن تعرف الصحف، وعندما أصبحت بحذائها وجدتها أطول قامة من أم كلثوم قليلا.. وحاولت أن أسمع صوت السيدة البحرينية ووجهت إليها سؤالا فإدارات ظهرها ولم ترد، إنك ستجد شبيها لك في كل بلد عربي.. وسوف تجد أكثر من مواطن يحمل أسمك. ولا يمكن أن يكون الأمر مصادفة.. فلا بد أن هذا الشعب كان شعبا واحدا بأسماء مختلفة!

ولهذا أتمنى أن يجيء عيد الحب في العام القادم.. ويعود الحب إلى قلوبنا ونعلم أن من حقنا أن نختلف ولكن ليس من حقنا أن ننقسم.. من حقنا أن نتناقش وليس من حقنا أن نتبادل التهم والشباب.. لقد اختلفنا قبل الآن عشرات المرات.. وكان خلافنا دائما هو خلاف حكومات، لم يصعد أبدا مرة واحدة ليكون خلافا بين الشعوب.

وسوف نمضى نحب بعضنا، ونعرف أن الرابطة التي تجمعنا ليست رابطة سياسية ولا هي رابطة اقتصادية ولا هي رابطة مصلحة مادية وإنما هي أخوة وهي دم واحد، ولسان واحد وقلب واحد!.

كل سنة وأنت طيب 

كل سنة وأنت تحبنا .. ونحن نحبك!

    Dr.Radwa
    Egypt Air