الأربعاء 15 مايو 2024

الصين تبحث عن مزيد من الفرص الاستثمارية في السوق المصري.. خبراء: الرئيس استطاع تحويل مصر لمركز عالمي في وقت قياسي.. وهناك تعاون ثلاثي بشأن تعميق العمل المشترك في القارة السمراء

تحقيقات12-11-2019 | 16:51

أكد خبراء، أن لقاء الرئيس السيسي بوانج يانج، رئيس المجلس الاستشاري الصيني وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، يساهم في تعزيز الفرص الاستثمارية وجذب مزيد من الشركات الصينية إلى السوق المصري.

واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الاثنين، وانج يانج، رئيس المجلس الاستشاري الصيني وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بحضور الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، وسفير جمهورية الصين الشعبية بالقاهرة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بزيارة المسؤول الصيني البارز إلى مصر، مشيراً إلى ما يربط البلدين والشعبين المصري والصيني من علاقات صداقة تاريخية وممتدة، ومؤكداً حرص مصر على تطوير التعاون الثنائي بين البلدين على مختلف الأصعدة في إطار «الشراكة الإستراتيجية الشاملة» التي تجمع بين البلدين.

من جانبه، أشاد رئيس المجلس الاستشاري الصيني بتطور العلاقات الثنائية التاريخية بين مصر والصين، مؤكداً أن بلاده تسعى دائماً للارتقاء بشراكتها مع مصر في جميع المجالات، وتوسيع وتنويع أطر التعاون المختلفة، لا سيما مع ما تشهده مصر من نهضة تنموية واقتصادية ملحوظة تبلور جوهرها من خلال رؤية استراتيجية متكاملة بقيادة السيد الرئيس، وهي نهضة تسق مع المبادرة الصينية المعروفة بمبادرة الحزام والطريق، وكذلك جهود تنمية محور قناة السويس الذي يعكس الموقع الاستراتيجي المتميز لمصر بين الشرق والغرب.

الأسواق الاقتصادية الصاعدة

قال النائب علاء عبدالنبي عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن الرئيس السيسي حريص على الانفتاح على كافة دول العالم سواء المجتمع الشرقي أو الغربي وعدم الاقتصار على قطب واحد كما كان يحدث في السابق، مؤكدا أن لقاء الرئيس السيسي بـ"وانج يانج" رئيس المجلس الاستشاري الصيني وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، يعزز فرص الاستثمار الصيني في مصر كأحد الأسواق العالمية التنافسية.

وأكد عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم" إلى الدول العظمى تراهن على مصر في حل قضايا المنطقة كدولة محورية في منطقة الشرق الأوسط، لافتا إلى أن العالم يستعين بمصر في حل الملفات الشائكة في بعض الدول التي تشهد منازعات عسكرية وتدخلات خارجية في محيطها.

ولفت النائب البرلماني، إلى أن الصين تعتبر من الدول الكبرى التي تشهد المنطقة تواجد لها كبير خاصة في الدول الأفريقية وتسعى لتحقيق الاستقرار من أجل استثماراتها وتعزيز فرصها المتنوعة، مشيرا إلى أن مصر من أوائل الدول التي واجهت الإرهاب والفكر المتطرف، فضلا عن جهودها في تحقيق التسوية السياسية لمختلف الأزمات في محيطها الإقليمي.

المجالات المختلفة

وأكد النائب فتحي الشرقاوي، عضو مجلس النواب، أن لقاء الرئيس السيسي بـ"وانج يانج" رئيس المجلس الاستشاري الصيني وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، يفتح السوق المصري أما الاستثمارات الصينية الواعدة بالسوق المحلي، مشددا على أن مصر أحد أهم الأسواق في الشرق الأوسط التي تستهدف الصين زيادة فرصها الاستثمارية فيها في ظل التحسن الاقتصادي المتواصل.

وقال النائب البرلماني لـ"الهلال اليوم" أن فرض الأمن يعد أحد الركائز لجذب مزيد من الاستثمارات للسوق المصرية، بجانب تحسين شبكات البنية التحتية والذي حققته مصر في وقت قياسي، موضحا أن مصر نجحت في إحراز العديد من النجاحات في وقت قصير جدا يحتاج إلى عشرات السنوات.

وأوضح "الشرقاوي" أن مصر تمكنت من فرض سيطرتها الأمنية رغم تحديات الإرهاب التي تعصف بأغلب دول المنطقة، مشيرا إلى أنها أحرزت تقدما قويا في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف باعتباره الخطر الأول الذي يهدد المنطقة والعالم بأسره، مشددا على أن التنمية وتغيير الواقع للأفضل يمثلان السبيل الأنسب إلى جانب الجهود الأمنية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air