الأربعاء 3 يوليو 2024

«إسماعيل»: المنصة المصرية الإماراتية تزيد حجم الاستثمارات المشتركة خلال الفترة المقبلة

أخبار14-11-2019 | 14:46

قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية الإمارات تعد الزيارة السابعة له، وتأتي في إطار حرص ثنائي على الحفاظ على مستوى متميز من العلاقات، مضيفا إن علاقات الدولتين تمثل شراكة استراتيجية ونموذجا للعلاقات العربية- العربية.


وأوضح إسماعيل، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن العلاقات الثنائية منذ تأسيس دولة الإمارات بنظامها الحالي عام 1971 حتى اليوم لم تشوبها أية شائبة، فمصر والإمارات كانتا دوما مثالا للتعاون والشراكة، وتجلى ذلك خلال حرب أكتوبر 1973 عندما أطلق الشيخ زايد آل نهيان مقولته التي لا تزال تتكرر حتى اليوم وهي "الدم العربي أغلى من النفط العربي".


وأكد أن هذه الشراكة منذ عهد الشيخ زايد استمرت من بعده، وأكدتها اليوم المباحثات بين الرئيس السيسي وولي العهد الشيخ محمد بن زايد، مضيفا إن إطلاق منصة للاستثمار بين البلدين خطوة هامة، خاصة وأن الدولتين أصبحتا قبلتين للاستثمار في العالم العربي، فمصر بما تشهده من مشروعات تنموية حقيقية وبيئة محفزة للاستثمار أصبحت وجهة للمستثمرين وكذلك الإمارات خاصة في المنطقة الصناعية وجبل علي وغيره من مشروعات.


وأضاف إن الاستثمارات الإماراتية في مصر تقدر بنحو 7مليار دولار، ومتوقع أن تزيد خلال الفترة المقبلة من خلال هذه المنصة، فهناك أكثر من ألف شركة إماراتية تعمل في مصر، وهو عدد قابل للزيادة من خلال تدشين تلك المنصة التي تمثل تتويجا للعلاقات المصرية الإماراتية على المستوى الاقتصادي.


وأشار إلى وجود شراكة سياسية بين مصر والإمارات حول القضايا العربية المختلفة وأمن الخليج، باعتبار أن هذه القضايا تهم مصر، فالرئيس دائما يؤكد أن أمن الخليج جزء من الأمن القومي المصري، مضيفا إن الاتفاقيات بين الجانبين والمنصة الاستثمارية تضيف بعدا جديدا للمنظومة الاستثمارية المصرية الإماراتية.


وأكد أن المستقبل سيشهد المزيد من ضخ الاستثمارات الإماراتية في مصر وتفعيل الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين ما ينعكس على نمو الاقتصادين المصري والإماراتي.