الأحد 22 سبتمبر 2024

نصائح مهمة لقيادة هادئة في الشتاء

15-1-2017 | 21:07

خالد رجائي

يجب فحص المساحات والمارشات والفرامل في السيارة، ويجب أن تغطي الدواسات طبقة مطاطية تمنع انزلاق الأحذية المبتلة أثناء القيادة، ويجب أيضا فحص الأخاديد في الإطارات، فوظيفتها استنزاف المياه ومنع الهواء في الإطارات، والحد الأدنى لعمق الأخاديد لتكون فعالة هو 3 ملم، وتأكد من تنظيف زجاج السيارة الأمامي والخلفي والنوافذ والمصابيح لرؤية أفضل.

ومن النصائح المهمة لقيادة هادئة في الشتاء:

ـ على السائق أن يرتدي ملابس مريحة أثناء القيادة تمكنه من الحركة بحرية، وارتداء أحذية خفيفة تمكنه من الشعور بالدواسات خاصة أثناء فصل الشتاء، ويجب المحافظة على درجة حرارة لطيفة داخل السيارة مع ترك نافذة واحدة مفتوحة قليلا لدخول الهواء النقي.

ـ حافظ على مسافة بين السيارات التي أمامك على الطريق، لأن مسافة الفرملة أثناء الشتاء بسبب الرطوبة والأمطار، لذا يوصى بأن يحافظ السائق على مسافة أبعد بينه وبين السيارة التي أمامه.

ـ عادة ما تكون الرؤية أكثر صعوبة في الشتاء بسبب الأمطار والضباب، وبالتالي قد تكون هناك عقبات أثناء السفر لذا يوصى بالقيادة ببطء أكثر والتركيز أكثر ليكون رد الفعل جيدا إذا ما اضطر السائق للفرملة أو ما شابه.

ـ عندما تمر السيارة فوق تجمع مائي يجب العبور ببطء، لكي لا تدخل المياه في الإطارات، خاصة إذا كانت غير جيدة، وعند الخروج يجب الضغط على دواسة الفرامل لمدة 3-2 ثوانٍ للتأكد من خروج المياه إذا دخلت.

ـ انطلاق السيارة نظرا لكون الشارع رطبا في الشتاء فإن السيطرة على المقود تكون أضعف من المعتاد، وهناك خطر يهدد بفقدان السيطرة على الإطارات إذا انطلق السائق بسرعة، لذا يوصى بالانطلاق بتأنٍ وبشكل تدريجي.

ـ الفرملة في حالات مفاجئة على السائق أن يدوس على دواسة الفرامل بشكل تدريجي لكي يتجنب خطر الانزلاق، ويذكر أن وجود جهاز ABS في السيارة يساعد على استمرار السفر والوقوف التدريجي، ويبقى أن يحافظ السائق على ثبات السيارة.