الجمعة 24 مايو 2024

السيسي يتمسك بوقف التدخلات الخارجية في القارة السمراء..وبرلمانيون: الرئيس يرفض أي انتهاكات لسيادة الشعوب على طاولة "الدول الكبار".. والعمل على تعزيز الشراكة الدولية الفعالة

تحقيقات17-11-2019 | 16:15

اعتبر برلمانيون مشاركة الرئيس السيسي في قمة العشرين في العاصمة الألمانية برلين يخدم أهداف التنمية المستدامة في القارة السمراء، مشددين على ضرورة وجود شراكة حقيقية بين أبناء القارة السمراء لخلق سوق واعدة جاذبة للاستثمارات فضلا عن ضرورة تحقيق دعم دولي فعال للدول النامية حتى تستطيع النهوض.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأحد، إلى مقر إقامته بالعاصمة الألمانية برلين، للمشاركة في اجتماعات مجموعة العشرين وأفريقيا.

وتشهد زيارة الرئيس السيسى لألمانيا نشاطًا مكثفًا على الصعيد الثنائى، حيث من المقرر أن يلتقي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا فى شتى المجالات، بالإضافة إلى تبادل الرؤى ووجهات النظر حول تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأعلن السفير الألماني بالقاهرة، سيريل نون، الأربعاء الماضي، مشاركة الرئيس السيسي في قمة العشرين بصفته رئيسًا للاتحاد الأفريقي، وبشأن الشراكة مع إفريقيا المتوقع عقدها خلال يومي 19 و 20 نوفمبر القادمين.

وقال السفير الألماني، في مؤتمر صحفي، أن هذا المؤتمر والذي يُعقد بناءًا على مبادرة أطلقتها ألمانيا خلال قمة مجموعة العشرية عام 2017، إن هذه القمة تهدف لإطلاق مبادرات عملية الغرض منها دعم التعاون الاقتصادي بين الدول الأفريقية ومجموعة العشرية من خلال تقديم مبادرات ومشاريع من شأنها أن تُسرع من وتيرة الاقتصاد.

وأضاف السفير، أن مكانة مصر الجغرافية المميزة وعلاقاتها الجيدة مع آسيا مؤشران جيدان لتوضيح أن هذا هو الوقت المناسب لإطلاق عدد كبير من المشاريع المشتركة.

وأوضح السفير الألماني، أن هدف هذا الاجتماع هو توسيع شبكة العلاقات بين إفريقيا والعالم، وفكرة أن اللقاء سيكون في برلين، فإن ذلك بسبب أنها كانت صاحبة المبادرة في وقت توليها رئاسة قمة مجموعة العشرين.

وأكد السفير الألماني الجديد أن كل الشركات الألمانية بمختلف أحجامها أظهرت اهتمام كبير فيما يخص التعاون والعمل في مصر، والسبب في ذلك يرجع لتشجيع الحكومة الحالية على الاستثمار وبرنامج الإصلاح الاقتصادية الذي أطلقته بسبب رؤيتها الاقتصادية الواضحة.

حل قضايا المنطقة

وأكد النائب أحمد  إمبابي عضو مجلس النواب، أن مصر حريصة على الانفتاح على جميع دول العالم وخاصة الدول الكبرى لتحقيق شراكة حقيقية تخدم مصر ودول القارة، لافتا إلى أن المجتمع الدولي يعول على مصر في حل القضايا الإقليمية وعلى رأسها السورية والليبية ولفلسطينية، لأن مصر من أكبر الدول المحورية في القارة.

وقال عضو مجلس النواب لـ"الهلال اليوم" إن الرئيس السيسي حريص على المشاركة في قمة العشرين والتي تنطلق خلال ساعات في العاصمة الألمانية برلين، من أجل عرض رؤية مصر بشأن التنمية في القارة الأفريقية في شتى المجالات والعمل على وجود دعم حقيقي وفعال لأبناء القارة السمراء في ظل التحديات القائمة.

وأشار إلى أن أهداف التنمية المستدامة التي تعول عليها مصر للنهوض بالقارة من أزماتها لن تتحقق إلا بشراكة حقيقية بين زعماء وقادة القارة السمراء، والتخلص من التدخلات الخارجية وإقامة شركة حقيقة قادرة على جذب رؤوس الأموال وزيادة معدلات الاستثمار في القارة.

تحقيق طفرة متنوعة

وقال النائب البرلماني محمد الحسيني عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن مصر نجحت في إعداد سوق واعد وجاذب للاستثمار في مختلف المجالات من خلال فرض الأمن باعتباره الركيزة الأساسية لتحقيق الثوابت الاستثمارية، بجانب إنجاز بنية تحتية واعدة في مختلف المحافظات قادرة على قهر التحديات وتمكين المشاريع الاستثمارية بكل سهولة يسر.

وأكد عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم" إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يشارك في قمة العشرين والتي تنطلق بالعاصمة الألمانية برلين خلال الساعات القادمة، من أجل دعم مشاريع التنمية المستدامة في القارة الإفريقية وتحقيق اقتصاد واعد بين البلدين وتعميمه في القارة السمراء.

ولفت إلى أن مصر تلعب دورا محوريا على مختلف الأصعدة وخاصة قضايا الإرهاب والهجرة غير الشرعية وتحقيق اقتصاد واعد يخدم أهداف التنمية المستدامة حاز على ثقة المجتمع الدولي، موضحا أن الدولة الكبرى تعتبر مصر شريكا أسياسيا في كل القضايا التي تخص منطقة الشرق الأوسط وتعول عليها في حل الكثير من القضايا المحورية والرئيسية في المنطقة.