الخميس 16 مايو 2024

السودان والكويت يؤكدان تطابق وجهات النظر بشأن مختلف القضايا

12-4-2017 | 12:37

أكد وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور اليوم الاربعاء تطابق وجهات النظر بين الكويت والسودان بشأن القضايا الثنائية والعربية لاسيما ما يجري في سوريا وليبيا والعراق واليمن والصومال.

ووصف غندور في تصريح صحفي على هامش زيارة الرئيس السوداني عمر حسن البشير للكويت في إطار جولة خليجية تشمل البحرين المباحثات التي اجراها البشير مع أمير الكويت بأنها كانت "مهمة " وتناولت كل القضايا الثنائية بين البلدين وفي مقدمتها القضايا السياسية والدبلوماسية.

وقال إن المباحثات تناولت كذلك الاستثمارات الكويتية في السودان وكيفية المضي بها قدما في ضوء مبادرة الأمن الغذائي العربي التي أجازتها الجامعة العربية وأصبحت مبادرة عربية بعد ان أقرت في القمتين العربيتين في نواكشوط وعمان.

وأضاف أن "الزعمين أكدا خلال مباحثاتهما متانة العلاقات الكويتية - السودانية وعبرا عن رضاهما التام عن سير تطورها". وذكر "ان كلمة شكر لا تكفي لسمو الأمير وحكومة وشعب الكويت على ما يقدمونه من دعم متواصل للسودان وكذلك على تبني مؤتمر إعادة الإعمار في شرق السودان الذي مضى عليه عشر سنوات وأقيمت فيه مشروعات كبيرة في ولايات شرق السودان الثلاث.”

وأوضح أن هناك دراسات لأكثر من 220 مشروعا في السودان منها 76 أصبحت جاهزة من حيث الجدوى الاقتصادية مؤكدا أن "دولة الكويت سيكون لها قصب السبق في إقامة بعض هذه المشروعات”.

واشاد وزير الخارجية السوداني بالدور "المهم" الذي يؤديه الصندوق الكويتي لللتنمية الاقتصادية العربية والقطاع الخاص الكويتي في دعم المشروعات التنموية الحيوية في السودان معربا عن الأمل أن يكون لهما دورا كبيرا في المساهمة بدعم التنمية الشاملة في السودان.