السبت 18 مايو 2024

كرم جبر: إطلاق مشروع البوابة الرقمية للأهرام تحدٍ كبير وضعته الهيئة لتطوير الصحافة القومية

أخبار24-11-2019 | 14:02

قال كرم جبر ، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن إطلاق مشروع البوابة الرقمية للأهرام يعد تحديًا كبيرًا قبلت الهيئة أن تضعه على عاتقها في سبيل تطوير الصحافة القومية. 


وأضاف جبر - خلال كلمته اليوم الأحد خلال لمؤتمر الصحفي المنعقد بصحيفة الأهرام؛ لإطلاق البوابة الرقمية - إن هذه المنصة الرقمية ستكون الأولى على مستوى الصحافة العربية، وإنها لن تكون مجرد منصة محلية. 


وأوضح أن كل الجهات تقف مع الهيئة الوطنية وتدعمها ، بما في ذلك الجامعات التي تقدم المساعدة بالأبحاث، مشيرًا إلى أن البوابة الرئيسية للأهرام ستعتمد على أنظمة الذكاء الاصطناعي، حيث أنه سيتم إنشاء قسم خاص للسوشيال ميديا على البوابة الرئيسية للأهرام في وجود عدد مناسب من المحررين يتولى فتح حوارات متصلة مع رواد التواصل الاجتماعي والرد على استفساراتهم.


وأشار إلى أنه سيتم إطلاق باقي بوابات المؤسسات الصحفية القومية خلال الفترة القليلة القادمة، منوها بأن الصحافة القومية تلقى دعمًا كبيرًا من الدولة، في ظل التكليف الرئاسي الذي يضم عدة محاور؛ في مقدمتها :


 مواصلة السير في ركب تحديث الدولة ، وأن تكون هناك خطة لإعادة هيكلة الصحافة القومية واستغلال أصولها.


ولفت إلى أن الهيئة لديها استراتيجية لإصلاح وتحديث الصحافة من خلال جدول زمني لإقامة مشروعات استثمارية مشتركة والتغلب على الديون وفق خطط معينة ، مشيرًا إلى وجود استراتيجية مكتوبة تم وضعها بالتعاون مع وزارة التخطيط ، وأعضاء مجالس إدارة المؤسسات، حيث تم التوصل لقاسم مشترك من التوصيات. 


ونوه بأن الأهرام تسير سريعًا على صعيد التطوير، وأنه خلال أشهر سيكون هناك عوائد إلى جانب دعم الهيئة للمؤسسات ماليًا ودعم الرواتب، لافتًا إلى أن هناك مؤسسات نسبة العجز برواتبها تصل إلى 100%، وهناك من تصل نسبة العجز بها 70% مشددا على أهمية الدعم المالي . 


وأكد كرم جبر - في الختام - أنه لاتوجد مشكلة واحدة خاصة بالصحف القومية تلقتها نقابة الصحفيين.