الأحد 23 يونيو 2024

الخبير الإعلامي أحمد كمال أبوبكر يكتب عن فعاليات ومشاهد إنسانية لا تخطيء العين دلالاتها

تحقيقات25-11-2019 | 17:50

مع فترة احتفالات سلطنة عُمان بالعيد الوطني  تتواصل مجموعة فعاليات تؤكد أن رعاية المرأة والطفولة والشباب تمثل محاور ثلاثية متكاملة للتنمية البشرية ، وفقا لسياسات وخطط استراتيجية تنفذ فى إطار توجيهات السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان ، منذ مطلع عقد السبعينيات، وتؤكد حيوية المجتمع ونضجه مع احترام القيم الإنسانية. كما تعكس تبنى مبادرات رائدة من بين إيجابياتها توجيه عناية خاصة بالأمومة والطفولة في مرحلة أولي  ثم تشجيع الشباب في خطوات تالية ، مع تفعيل التواصل بين الأجيال ، لاسيما وأن السلطنة بتكوينها الديموجرافي "مجتمع شاب " بوصفهم النسبة الأكبر من حيث الفئات العمرية . 


لقد تمت ترجمة هذه الرؤي إلى واقع ملموس عبر آليات عديدة تواكبها سياسات إعلامية مستنيرة تشارك في إثراء الحوار المجتمعي ، ولا تكتفي بمتابعة مستجداته وفقا لنهج إعلام المبادرات ، ونتيجة لذلك أصبحت منظومة الجهود العمانية الرائدة نموذجا يحتذي به علي الأصعدة الخليجية والعربية والعالمية .


وفي هذا الإطار شهدت السلطنة فعاليات حضارية تدل علي الاهتمام وعلي أعلي المستويات برعاية الطفولة ، كما توالت خلالها مشاهد إنسانية نادرة لا تخطئ العين دلالاتها ، وتغني صورها عن أي عبارات تحاول تفسيرها. 


فقد استقبل الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام بمكتبه ، لنا خليل وريكات ممثلة منظمة اليونسيف في السلطنة مع مجموعة من طلبة المدارس، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للطفل وبالذكرى السنوية الثلاثين للتصديق على اتفاقية حقوق الطفل . كما أحتضن مقر مؤسسة عمان للصحافة والنشر ، احتفالية موسعة تم تنظيمها بالتعاون بين وزارة الإعلام ومنظمة اليونيسف وتحاور خلالها أعضاء مجموعة من الأطفال مع الصحفيين ، وتم استعراض العديد من الأفكار حول المحتوى الإعلامي خاصة ما يتعلق برعاية الطفولة .


وقد شهد اللقاء الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني حيث أكد علي اهتمام وزارة الإعلام بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة ، مبينا أن الوزارة تسخر كافة إمكانياتها من أجل أطفال السلطنة ، مشيرا إلى أن بوابة سلطنة عُمان الإعلامية تضم ركنا خاصا بالأطفال . 


وأوضح أنه سيقام يوم 25 ديسمبر ملتقى الأسرة الإعلامية ويتم خلاله التطرق إلى دور الإعلام الإلكتروني في التوعية بحقوق الطفل ويشارك فيه متحدثون من داخل السلطنة وخارجها . 


وأكد على الدور الذي تقوم به وزارة الإعلام في ما يتعلق بالحد من مخاطر المواقع والألعاب الإلكترونية التي تؤثر سلبا على الأطفال ،خاصة تلك المواقع ذات الأثر السلبي على الأطفال مما يعكس السلوك الخاطئ لديهم في المجتمع ويؤثر على المستوى التعليمي . 


من جانبها قالت ممثلة مكتب المنظمة أن السلطنة تعد من أوائل الدول التي صادقت على اتفاقية حقوق الطفل ، مشيدة بالشوط الكبير الذي حققته في ما يتعلق برعايتهم في كافة المجالات سواء الصحة أم التعليم والحماية الأسرية . 


وأوضحت ان هناك تعاونا وثيقا بين مكتب (اليونيسف) والجهات المختلفة ومنها وزارات الإعلام ،والتربية والتعليم والصحة والتنمية الاجتماعية بالإضافة إلى العديد من الجمعيات الأهلية والهيئات الرسمية . 


********


في فترة تواكب الاحتفالات بالعيد الوطني التاسع والأربعين نظمت اليونيسف بالتعاون مع مطارات عمان حفلا شمل برنامجه قيام (4٩ )من طلبة المدارس بتجربة أداء عدد من المهام في مطار مسقط الدولي.  


وخلاله ظهر الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام في مشهد بالغ التحضر والانسانية بينما يجري حوارا مع أحد ذوي الاحتياجات الخاصة.