الأحد 9 يونيو 2024

البرلمان الأوروبي يمنح الثقة للمفوضية الجديدة برئاسة "فون دير لاين"

27-11-2019 | 14:04

صوت البرلمان الأوروبي لصالح تأكيد تولي "أورسولا فون دير لاين" رئاسة المفوضية الأوروبية لتصبح أول امرأة تتقلد هذا المنصب في تاريخ الاتحاد الأوروبي ولتقود فريق الهيئة التنفيذية للتكتل التي يتساوى فيها عدد النساء والرجال لخمس سنوات قادمة.


وذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم /الأربعاء/ أن 461 نائبا أيدوا منح الثقة للمفوضية الجديدة برئاسة "فون دير لاين" التي ستبدأ في مزاولة عملها في مطلع ديسمبر المقبل في المقابل رفض 157 نائبا وامتنع 89 عن التصويت.

وقبل تصويت البرلمان الأوروبي المنعقد في مدينة "ستراسبورج" شرقي فرنسا على تشكيل المفوضية الجديدة اليوم الأربعاء، تعهدت رئيسة "فون دير لاين" للأوروبيين بقيادة جديدة وحيوية للذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي.


وكانت "فون دير لاين" قد تمكنت الأسبوع الماضي من تشكيل فريق مفوضيتها بعدما تعثر الأمر لأسابيع عدة بسبب رفض البرلمان لثلاثة مرشحين تم استبدالهم من قبل الدول الأعضاء إضافة لاعتراض النواب على بعض التسميات لحقائب المفوضين ما استدعى تغييرها.


وصوت البرلمان لصالح طاقم المفوضية الذي يضم 27 عضوا بدون بريطانيا والتي لا تزال تنتمي ضمن التكتل الموحد حتى نهاية شهر يناير 2020 مبدئيًا.


يذكر أن قادة دول الاتحاد الأوروبي رشحوا وزيرة الدفاع الألمانية السابقة لرئاسة المفوضية الصيف الماضي، وذلك ضد رغبة البرلمان الأوروبي، الذي كان يريد رؤية أحد أبرز المرشحين للكتل الحزبية في انتخابات البرلمان الأوروبي رئيسًا للمفوضية.