الأربعاء 26 يونيو 2024

جهود الدولة المصرية في مواكبة التكنولوجيا وتغيرات العالم.. إنشاء منصات تحفز التجارة الإلكترونية.. إطلاق منصة " watch it " لحماية التراث المصري.. إطلاق القمر الصناعي طيبة 1

تحقيقات4-12-2019 | 17:00

كعهده دائما منذ تولى سدة المسئولية، لم يدخر الرئيس عبد الفتاح السيسي جهدا فى التحديث والتطوير الدائم لكافة مقدرات الوطن، بما يضع مصر فى مصاف دول العالم المتقدم دائما.

سنوات كثيرة مضت من بطء خدمات الانترنت وتردى خدمات الاتصالات، إلى أن قررت الدولة المصرية الانفتاح التكنولوجى على العالم فأطلقت القمر الصناعي "طيبة 1"، بهدف إحداث نقلة نوعية وطفرة فى سرعات الإنترنت ومجالات الاتصالات.

ويفتح هذا الانطلاق المجال للريادة كعامل مكمل ومهم، لإحداث تلك الثورة التكنولوجية التى بداتها مصر بإطلاق منصة watch it الرائدة.

فكان افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدورة 23 لمؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهو الملتقى الذي يعقد سنويا تحت رعايته، يؤكد اهتمام الرئيس بالرقمنة والتكنولوجيا الحديثة في كل قطاعات الدولة .

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن هذا المعرض يأتي في إطار إستراتيجية بناء الإنسان المصري والأخذ بأساليب التكنولوجيا الحديثة ومواكبة العصر، والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين و التحول الرقمي ، وكذلك فصل مقدم الخدمة عن طالبها لتحييد العامل البشري في إطار جهود الدولة لتنفيذ خطة الإصلاح الشامل للجهاز الإداري للدولة.


تقدم مصر 47 مركزًا في مؤشر شفافية الموازنة

ومن جانيه قال محمد معيط وزير المالية، إن الوقت الحالي عقب ميكنة الموازنة وتطبيق نظام GFMIS أصبح متاحًا لكل وزير أو محافظ، شاشة إلكترونية تمكنه من التعرف على موازنته لحظة بلحظة، مشيرًا إلى أن الأوقات السابقة كانت هناك بعض البيانات لا يمكن الوصول إليها إلا نهاية فترة الموازنة.

وأضاف خلال كلمته ألقاها في مؤتمر الدفع الإلكتروني الأسبوع الماضي، أنه لأول مرة الموازنة تدار بالكامل إلكترونيا، ولأول مرة يتم الإغلاق إلكترونيا في 30 يونيو الماضي، مؤكدا أن الحكومة توصلت يوم 30 يونيو للمستهدفات وأكثر نتيجة النظام الإلكتروني الذى يقضى على التسرب المالي.

ونوه إلى أنه بفضل ميكنة الموازنة تقدمت مصر 47 مركزًا في مؤشر شفافية الموازنة لتتقدم من المركز 117 إلى المركز 63 في شفافية الموازنة.

إنشاء منصات تحفز التجارة الإلكترونية

وقال عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلف قطاع الاتصالات، بإنشاء منصات تحفز التجارة الإلكترونية، مشيرا إلى أنها أحد أهم الجوانب التي تشغل الحكومة ضمن التحول لمصر الرقمية نظرا لدورها التنموي.

وأشار في تصريحات صحفية، إلى أن حيث مصر قاعدة عريضة من صغار الصناع، ومشكلتهم الأساسية الوصول لقطاع عريض للترويج لمنتجاتهم، مشيرا إلى أن التجارة الإلكترونية تخلق فرصة حقيقية للترويح لمثل تلك المنتجات حتى خارج الحدود الجغرافية.

أشار إلى أن قيمة التكنولوجيا لا تتعلق بتطبيقها فى حد ذاتها، إنما تعود به على المواطن من منافع، مؤكدا على ضرورة خلق بيئة متكاملة للتجارة الإلكترونية مؤمنة وسهلة التعامل وتتيح مميزات لمستخدميها.