السبت 18 مايو 2024

السيسي يؤكد أهمية مواصلة دعم جهود الاستقرار والأمن بالقارة الإفريقية

أخبار10-12-2019 | 12:51

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه على صعيد الأوضاع الإقليمية، فقد استمع إلى رؤية الرئيس رامافوزا حول أبرز القضايا المطروحة على الساحة الإفريقية، وتوافقنا على أهمية مواصلة التنسيق نحو دعم جهود الاستقرار والأمن بالقارة وسبل تسوية مختلف النزاعات القائمة وتفعيل خطة إسكات البنادق في أفريقيا ودفع جهود التنمية وتطوير البنية التحتية في إطار رئاسة مصر الحالية للاتحاد الأفريقي والتي ستعقبها رئاسة جنوب أفريقيا للاتحاد في العام القادم.


وأضاف الرئيس السيسي إن الجانبين اتفقا كذلك على ضرورة تفعيل مبدأ الحلول الأفريقية للقضايا الأفريقية وبما يتسق مع السياق الواقعي والعملي لدول قارتنا، كما أكدنا حرصنا على دعم العلاقات فيما بين دول قارتنا الأفريقية من خلال التفعيل الجاد لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية التي دخلت بالفعل حيز التنفيذ، كما اتفقنا على التنسيق والتعاون بين مصر وجنوب أفريقيا في إطار منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومختلف المنظمات بما من شأنه تحقيق مصالح قارتنا الأفريقية.


ونوه الرئيس السيسي بما اتسم به اللقاء من تفاعل إيجابي وصريح..مضيفا" استمعت لوجهة نظر أخي الرئيس رامافوزا لمختلف المسائل الثنائية والقضايا الإقليمية".


وأعرب الرئيس السيسي عن سعادته باللقاء وتطلعه لمزيد من التعاون فيما بين البلدين بشكل وثيق لما فيه من مصلحة مشتركة للبلدين وللقارة الأفريقية. 


كما أعرب الرئيس السيسي عن وقوف مصر إلى جانب جنوب أفريقيا فيما تعرضت له من أمطار وفيضانات والتي أثرت على الحياة العامة في جنوب أفريقيا، وعبر أيضاً عن تهنئته لجنوب أفريقيا بمناسبة فوزها للمرة الثالثة ببطولة العالم للرجبي، كما هنأ الرئيس السيسي نظيره الجنوب إفريقي بمناسبة عيد ميلاده.

    الاكثر قراءة