الثلاثاء 2 يوليو 2024

حسن هريدي: مصر وجنوب أفريقيا تنسقان معا من أجل خدمة قضايا القارة

أخبار10-12-2019 | 16:58

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة رئيس جنوب أفريقيا مصر تحمل بعدين الأول على المستوى الثنائي وتعميق العلاقات بين البلدين وهذا تأكد خلال مباحثاته اليوم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مضيفا إن البعد الثاني هو المشاركة في منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة المرتقب غدا.


وأوضح هريدي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، جنوب أفريقيا هي نائب رئيس الاتحاد الأفريقي حاليا وستكون رئيس الاتحاد العام المقبل، ومشاركة رئيسها في هذا المنتدى تضفي بعدا قويا عليه ورسالة بأن مصر وجنوب أفريقيا تعملان بالتنسيق والتشاور من أجل خدمة قضايا القارة.


وأكد أن مباحثات السيسي ونظيره الجنوب أفريقي تناولت قضايا التعاون الثنائي وكل ما يتعلق بالشأن الأفريقي واستمرار الدولتين التنسيق في ما بينهما مع الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وكافة المنظمات الدولية لخدمة قضايا القارة ، موضحا أن المباحثات تطرقت أيضا للمشروعات المشتركة ومن بينها طريق القاهرة كيب تاون.


وأشار إلى أن هذا المشروع طموح وسيخدم ليس فقط مصر وجنوب أفريقيا وإنما كل الدول التي سيمر بها وسيربط الشمال بالجنوب وسيكون من أهم مشروعات البنية التحتية في القرن الحادي والعشرين، وهو يعود لأكثر من نصف قرن، مضيفا إن الجميع يأمل أن يتم الانتهاء من هذا المشروع الاستراتيجي الهام.


وأضاف إن هذا الطريق سيساهم في تعزيز التكامل الإقليمي وزيادة التبادل التجاري وتفعيل اتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية التي دخلت حيز التنفيذ هذا العام.