الثلاثاء 11 يونيو 2024

كلمة نائبة الأمين العام للأمم المتحدة بجلسة "أفريقيا التي نريدها استدامة الأمن والسلام والأمن والتنمية"

أخبار11-12-2019 | 11:45

قالت أمينة محمد نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، إن أجندة 2063 التي تضم كل أهداف التنمية المستدامة في القارة الأفريقية، تسعى إلى أن تكون هناك أفريقيا جديدة تمثل قوة ديناميكية في المجتمع الدولي. 


وأضافت - خلال كلمتها في جلسة "أفريقيا التي نريدها... استدامة الأمن والسلام والأمن والتنمية" - أن أجندة 2063 تتضمن بعض النقاط الهامة المتعلقة بالتنمية المستدامة واحترام حقوق الإنسان والقارة الأفريقية التي تلعب دورا هاما في المجتمع الدولي.


وشددت على أن مهمة القادة الأفارقة ومتخذي القرارات والمفكرين، أن يجدوا حلولا للقارة إنها تعرف ما تريد حتى تستطيع حماية الأمن والسلام والاستقرار للأجيال القادمة، لافتة إلى أن منتدى أسوان للسلام والتنمية يمكن القادة الأفارقة من التعبير عن وجهات نظرهم وعن احتمالات وإمكانيات تحقيق السلام في أفريقيا.


وتابعت أن هناك مشاكل في مالي ونيجيريا ومدغشقر وارتيريا وجمهورية وسط أفريقيا، حيث يقوم الاتحاد الأفريقي بحلها والذي حقق نتاجا جيدا في إعداد هياكل للسلام وتحسين الظروف الإنسانية، وفي السودان أشارت المسؤولة الأممية إلى أن هناك حكومة انتقالية تقوم حاليا بالتوافق بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي لتحقيق السلام في السودان.


وأكدت أن التعاون المثمر بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة مستمر وأن العلاقات بينهما تتضمن التكامل واحترام القادة الأفارقة، موضحة أن التقدم والتنمية في أفريقيا لن يتحقق إلا بمشاركة نصف السكان من النساء والشباب.