الخميس 26 سبتمبر 2024

برلماني: منتدى أسوان بداية مرحلة جديدة من العمل الأفريقي لمواجهة التحديات

11-12-2019 | 15:58

قال محمود أبو الخير، وكيل لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن منتدى أسوان يكلل جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في الفترات السابقة، لبدء مرحلة جديدة من العمل في الفترة المقبلة، موضحا أن المنتدى ضخم ويجمع الكثير من زعماء وقادة دول القارة ويرصد تحدياتها لوضع أطر للعمل على مواجهتها وحل هذه المشكلات.


وأكد أبو الخير، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس في خطابه اليوم كشف العديد من التحديات والأزمات التي تواجه القارة من بينها الإرهاب والجماعات المسلحة، مضيفا إن الرئيس أكد أهمية التكاتف بين كل قوى القارة، خاصة وأن مصر لها دور ريادي في مكافحة الإرهاب ولديها تجربة فعالة في هذا الشأن وحققت العديد من النتائج الإيجابية.


وأوضح أن هذه الخبرة في ملف مكافحة الإرهاب يمكن نقلها للدول الأفريقية عبر المؤسسات المصرية مثل أكاديمية الشرطة والمؤسسة العسكرية سواء عبر الكليات العسكرية أو جهات التصنيع الحربي لمد الدول الأفريقية بالمعدات اللازمة، مضيفا إن قاعدة محمد نجيب جمعت العديد من الدول الأفريقية في فترات سابقة للتدريب واكتساب الخبرات.


وأضاف إن هناك العديد من المشروعات التكاملية لدى الاتحاد الأفريقي لتحقيق التنمية في القارة كأحد السبل الفعالة للاستقرار والسلام، مضيفا إن الخبرات المصرية في مجالات التنمية والبنية التحتية يمكن نقلها لدول القارة لدعم خطة الاتحاد الأفريقي للتنمية 2063 لتحقيق نتائج أفضل على المستوى التنموي وإنجاز المشروعات.


وأشار أبو الخير إلى أن أبرز هذه المشروعات طريق القاهرة –كيب تاون، وربط البحر المتوسط ببحيرة فيكتوريا ومشروعات الربط والنقل الكهربائي والطاقة، مؤكدا أن مصر تتحول إلى بوابة للاستثمار في القارة في ظل إرادة القيادة السياسية المصرية في مخاطبة دول العالم باسم القارة ورصد المشكلات وطرح سبل حلها.


ولفت النائب البرلماني إلى الرئيس السيسي دائما ما يخاطب العالم كله ومؤسساته الممولة بشأن الفرص المتاحة في القارة وأنها تحتاج لتمويل أكثر تيسيرا في الاشتراطات، مشيرا إلى أن الرئيس صاغ العديد من الرؤى والأطروحات في مخاطبته لقادة دول القارة اليوم في أسوان عاصمة الشباب والثقافة الأفريقية.


وأكد أن منتدى أسوان اليوم هو البداية وسيعقد بشكل دائم لتحقيق تقدم أكبر في حل أزمات النزاعات المسلحة وتقريب وجهات النظر بين دول القارة وتحقيق التكامل.