الأحد 16 يونيو 2024

برلمانية: الرئيس أثلج صدور المطلقات والأرامل في ظل مخاوفهن من المساس بحقوقهن

12-12-2019 | 14:19

قالت عبلة الهواري، عضو لجنة الشئون الدستورية بمجلس النواب، إن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم عن المرأة المصرية ودورها اليوم خلال فعاليات منتدى أسوان أسعد سيدات مصر وطمأنهن خاصة في وعده بعدم التصديق على أي قانون للأحوال الشخصية غير منصف لحقوقهن، فأثلج صدور المطلقات والأرامل وطمأن قلوبهن.


وأوضحت الهواري، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس يمنح المرأة الأمن والحماس بتقديره ومساندته ودعمه لها في كل مجال من مجالات التنمية وغيرها، مضيفة إن الرئيس اليوم أعطى جرعة اطمئنان للمرأة والطفل بشأن قانون الأحوال الشخصية، كقانون ينشد المصلحة الكبرى للطفل والمرأة.


وأكدت أن رسائل الرئيس اليوم تبعث الاطمئنان في ظل مخاوف سيدات مصر من مشروع قانون الأحوال الشخصية، والتي اتضحت خلال وقفاتهن خلال الأيام الماضية وقلقهن من المساس بسن الطفولة أو تغيير ترتيب الحضانة أو المساس بالنفقات أو إجراءات الطلاق، حيث نادى الرئيس في وقت سابق بضرورة توثيق الطلاق لكي تحصل المرأة على حقوقها.


وأضافت إن الرئيس يساند ويدعم المرأة وينصفها وهو ليس تمييزا للمرأة عن الرجل وإنما هو أنصاف وعدالة اجتماعية وعدم تمييز، موضحة أن المرأة حصلت على العديد من المكاسب والرئيس يحذر بعدم صدور أي تشريع يمس تلك الحقوق، ولا يوجد امرأة تحت قبة البرلمان أو في أية مؤسسة ستوافق على التنازل عن تلك الحقوق.


وأشارت إلى أن الدستور المصري 2014 في نص المادة 11 ضمن 8 حقوق للمرأة، وحذر الرئيس بعدم المساس بتلك الحقوق، موضحة أن مصلحة المرأة هي مصلحة للأسرة والطفل، وفي الوقت الذي سيطرح فيه قانون الأحوال الشخصية من المهم عقد جلسات استماع للمؤسسات المهتمة بشئون المرأة والطفل وحوار مجتمعي لتحقيق ذلك.


وأضافت إن هناك أولويات في التشريعات المطروحة، فالفترة المقبلة ستشهد انتخابات جديدة وستكون الأولوية للقوانين المتعلقة بالانتخابات مثل مجلسي الشيوخ والنواب والمجالس المحلية ومباشرة الحقوق السياسية وتقسيم الدوائر.