الثلاثاء 4 يونيو 2024

التكتل البوليفاري لشعوب أمريكا يتهم الولايات المتحدة بإثارة الانقسامات بأمريكا اللاتينية

15-12-2019 | 15:29

اتهم التحالف البوليفارى لشعوب أمريكا الولايات المتحدة بمحاولة تفكيك أمريكا اللاتينية وإثارة الانقسامات والاختلافات فيها.


جاء ذلك فى البيان الختامي للقمة التي عقدها في هافانا هذا التحالف الذي انسحبت منه إكوادور في عام 2018 وبوليفيا منذ شهر واحد.


وذكرت وكالة الأنباء الإسبانية اليوم أن هذه القمة السابعة عشرة عقدت فى الذكرى الخامسة عشرة لتأسيس هذا التكتل حيث تم الاتفاق على خطط لتنفيذ برامج اجتماعية وأخرى فى مجال الطاقة لتحقيق التكامل بين دول التكتل فى مواجهة العداء الامريكى.


وشارك فى القمة التى اختتمت أعمالها أمس رؤساء كوبا ميجل دياث كانيل وفنزويلا نيكولاس مادورو ونيكاراجوا دانييل أورتيجا ورئيس وزراء سان فينسنت وجرينادين رالف جونسالفيس وممثلون لسائر الدول الاعضاء.


وأوضح التكتل البوليفارى أن السياسة الحالية لواشنطن تشكل تحديات تؤدى الى انتهاكات سافرة لمبادى ميثاق الامم المتحدة والقانون الدولى .


وأكد التكتل تضامنه مع فنزويلا فى مواجهة الهجمات الامبريالية ومعارضته للحظر الامريكى المفروض على كوبا ومحاولات زعزعة الاستقرار فى نيكاراجوا ، كما أدان الانقلاب على ايفو موراليس فى بوليفيا والذى تم تدبيره فى واشنطن حسبما جاء فى بيان للقمة.


وفى هذا السياق رفض الرئيس الكوبى ميجل دياث كانيل فى ختام أعمال قمة التكتل البوليفارى أمس اتهامات واشنطن لكوبا بالمسئولية عن الاحتجاجات الشعبية فى عدد من دول أمريكا اللاتينية ، وأكد أن القوات العسكرية الامريكية هى الوحيدة التى تتدخل فى المنطقة وتهددها.


ومن جانبه أعلن الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو فى كلمته فى القمة أن بلاده ستطبق فى العام القادم مشروع بترول الكاريبى الذى يقضى بتزويد دول الكاريبى بالبترول الفنزويلى بشروط ميسرة مثل الاسعار المنخفضة وآجال الدفع طويلة المدى. 


ووصف مادورو مشروع بترول الكاريبى بأنه أساسى بالنسبة لضمان أمن الطاقة فى منطقة الكاريبى.