الخميس 26 سبتمبر 2024

بعد ختام جلسات وورش منتدى شباب العالم.. «تنسيقية الأحزاب»: المنتدى وفر مساحة لمناقشة القضايا التي تشغل اهتمام الشباب وصياغة رؤيتهم للمستقبل.. وهذه أبرز التوصيات المرتقبة اليوم

تحقيقات17-12-2019 | 15:58

على مدار يومين من الجلسات وورش العمل، ناقش شباب العالم عددا كبيرا من الموضوعات والملفات ذات الأولوية في الوقت الراهن، وعرضوا رؤاهم لمواجهة التحديات، حيث أكد مشاركون بالمنتدى من أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب، أنه وفر مساحة لمناقشة القضايا التي تشغل اهتمامهم.


وأكد شباب الأحزاب أن المنتدى أصبح منصة دولية لصياغة رؤية الشباب المصري والعالمي للمستقبل ومواجهة التحديات، موضحين أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيعلن مساء اليوم، التوصيات الختامية للمنتدى، والتي ستتركز في مجالات سبل التعاون بين الشباب الأفريقي لتعزيز التنمية وتحقيق السلم والأمن الدوليين والاستفادة من تجارب الشباب الملهمة.

 

مناقشة القضايا التي تشغل اهتمام الشباب

وفي هذا الشأن، قال كريم عبد العاطي، المتحدث باسم تنسيقية شباب الأحزاب، إن منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة طرح مجموعة كبيرة من القضايا المحورية التي تشغل اهتمام الشباب من كافة أنحاء العالم، لأن المنتدى يعتبر من أهم المساحات الشبابية على مستوى العالم التي توفر المساحة لطرح أهم القضايا والملفات الراهنة.

 

وأوضح عبد العاطي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المنتدى شهد طرح ملف الأمن الغذائي في أفريقيا والذكاء الاصطناعي والتحديات التي تهدد السلم الدولي والأزمات في منطقة حوض المتوسط، خلال جلسات وورش عمل المنتدى ونموذج المحاكاة، مضيفا إن هناك تقدما ملحوظا في محتوى أجندة المنتدى هذا العام.


وأكد أنه تمت مناقشة قضايا أخرى منها تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة والمرأة والتحول الرقمي وهي كلها من الملفات الهامة التي تسهم في تحقيق التنمية في العالم عامة ودول القارة الأفريقية والشرق الأوسط خاصة، مضيفا إن ختام المنتدى مساء اليوم سيشهد عرض التوصيات التي خرجت بها نقاشات الشباب في كافة المجالات.


وأضاف إن التوصيات التي خرجت عن المنتديات السابقة تم تنفيذها على أرض الواقع، وهذه التوصيات تنقسم إلى قابلة للتنفيذ على المدى القريب، وأخرى قابلة للتنفيذ على المدى البعيد، وذلك لتطبيق كل التوصيات وتحقيق الاستفادة المرجوة منها.

 

أبرز التوصيات المرتقبة

ومن جانبه، قال محمد إسماعيل، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة شهد عدد كبير من الجلسات وورش العمل فضلا عن نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط، وسيختتم فعالياته مساء اليوم بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليتم إصدار التوصيات الختامية.


وأوضح إسماعيل، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه التوصيات تنقسم إلى قسمين، الأولى من إدارة المنتدى وهذه تكون مجمعة للتوصيات الناتجة عن جميع الورش والجلسات، وتوصيات للرئيس السيسي، وهذه يتم توجيه جهود الحكومة المصرية مع شركاء مصر في المنتدى من قادة الدول والمنظمات الدولية كالاتحاد من أجل المتوسط لتدخل حيز التنفيذ.

 

وأكد أن التوصيات ستتناول مجالات عديدة من بينها السلم والأمن الدوليين، وخاصة بعد حديث الرئيس في هذا الصدد، وكذلك سبل التعاون بين الشباب الأفريقي لتعزيز التنمية خاصة مع قرب انتهاء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، مضيفا إن التوصيات ستتركز أيضا على ملفات التعامل مع التطرف على مواقع التواصل الاجتماعي.


وأضاف إن التوصيات ستتناول أيضا ملف الأمن الغذائي في أفريقيا وسبل التعاون الدولي للقضاء على أزمة الغذاء في بعض دول القارة، وكذلك ستتناول ملف التنمية في أفريقيا وخاصة بعد إطلاق مصر لمبادرة إسكات البنادق 2020 والتي تحتاج آليات لتفعيلها، ثم التعاون مع دول البحر المتوسط في مجال الطاقة مع خطة مصر لتصبح مركز إقليميا للطاقة في المنطقة سواء في الغاز والبترول وتصديرهما للقارة الأوروبية أو الكهرباء بعد ما حققته مصر في هذا القطاع.

 

منصة دولية لصياغة رؤية الشباب للمستقبل

فيما قال خالد بدوي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن منتدى شباب العالم شهد حالة من التنوع الثقافي والفكري بين شباب مصر ونظرائهم من مختلف أنحاء العالم، وتميز بحالة من الزخم الدولي، ما يعكس تطور وتنامي حجم تطور العلاقات والتقارب بين القيادة السياسية وشباب مصر والعالم.

 

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المنتدى أصبح منصة حوارية دولية تجتمع عليها كافة الآراء والأفكار بين الشباب لصياغة رؤية للمستقبل ومواجهة التحديات، موضحا أن المنتدى في نسخته الثالثة شهد جلسات وورش عمل متنوعة تطرقت لقضايا كثيرة وهامة منها الأمن الغذائي والتغيرات المناخية والثورة الصناعية الرابعة وآفاق التعليم والتدريب ودور المرأة والتحول الرقمي والأمن المعلوماتي والقومي.

 

وأضاف إن شباب مصر والعالم استمعوا خلال فعاليات المنتدى لبعض التجارب الملهمة للشباب بما يبعث رسالة للسلام والإبداع والتنمية، موضحا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص على التواجد في كافة جلسات المنتدى للاستماع عن قرب لأفكار الشباب بشأن كافة القضايا محل النقاش.

 

وأوضح أن المنتدى شارك فيه ما يزيد عن 8 آلاف شخص من أكثر من 160 دولة في العالم استطاعوا الحوار والتواصل في كافة الجلسات، مؤكدا أن شباب البرنامج الرئاسي ساهموا في التنظيم وحسن الاستقبال وإبراز الصورة اللائقة عن مصر من خلال تسهيل كافة الإجراءات للحضور والانتقالات وغيرها من الجهود على هامش المنتدى.

 

وأشار إلى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين شاركت في 10 ورش عمل وجلستين عامتين خلال المنتدى، موضحا أن الرئيس سيعلن مساء اليوم توصيات النسخة الثالثة من المنتدى والتي ربما ستتناول إعادة صياغة مفهوم الإرهاب بعدما تناول شباب العالم قضية التحديات التي تواجه السلم والأمن الدوليين.

 

وأكد أن التوصيات ستتطرق لملف اللاجئين وأعدادهم المتزايدة في العالم، وخاصة أن مصر كانت لها تجربة رائدة في هذا الشأن وحفظت كرامة اللاجئين لديها كما تحفظ كرامة مواطنيها، مشيرا إلى أن التوصيات قد تتناول أيضا آفاق التعليم والتدريب والتحول للثورة الصناعية الرابعة وكذلك التحول الرقمي، خاصة وأن مصر بدأت بالفعل في تطبيق هذا الشأن منذ العام الماضي وخلال العام الحالي.

 

وتابع: إنه ستكون هناك توصيات خاصة بالمرأة ودورها وتمكينها، وكذلك بالنسبة لقضايا الأمن الرقمي والمعلوماتي والمغالطات على مواقع التواصل الاجتماعي، مضيفا إنه بعد إطلاق منصة "مودة" ربما ستتناول التوصيات أيضا قضايا التكافل والتضامن الاجتماعي، وكذلك رفع وعي الشباب وتثقيفهم في ظل معارك المعلومات التي تشهدها الدول، فضلا عن الاستفادة من التجارب الملهمة للشباب المصريين، حيث عرضت نماذج مشرفة للمشروعات من الشباب من بينها تطبيق لإعادة توزيع الطعام المتبقي من الفنادق والمطاعم على المحتاجين بشكل لائق.