الأربعاء 15 مايو 2024

«الوكيل»: يجب استغلال التقارب الجغرافي مع إيطاليا في إقامة منطقة تصنيع للتصدير للخارج

اقتصاد18-12-2019 | 14:19

قال أحمد الوكيل، رئيس اتحاد غرف البحر الأبيض وغرفة الإسكندرية، إنه لابد استغلال التقارب الجغرافي بين مصر وإيطاليا، في إقامة مركز لتصنيع من أجل التصدير للخارج، مشيرا إلى أن مصر لديها أكثر من 2.8 مليار مستهلك في منطقة التجارة الحرة بدون جمارك أو حصص، وكافة الخدمات اللوجيستية الداعمة لها.


وأضاف خلال كلمته في فعاليات المنتدى الاقتصادي المصري الإيطالي، إن هذا التكامل مصري الإيطالي، لن يتم إلا من خلال تكامل سلاسل الإمداد والقيمة، وتعميق الصناعة، بخلق تحالفات مصرية ايطالية، يتشارك بها موردي التكنولوجيا من مع الصناعة وصناعاتها المغذية، لنصنع ونسوق سويا، بتنافسه عالية، بدون جمارك، وبتكاليف قليلة للنقل وخدمات ما بعد البيع، مستهدفين الأسواق العربية والإفريقية.


وتابع "إن ذلك لا ينطبق فقط على السلع، ولكن لابد أن يتجاوزها إلى الخدمات، خاصة في البنية التحتية، حيث نجد أن الشركات المصرية قد بدأت في مشاريع للكهرباء والمياه والطرق وغيرها في كافة ربوع أفريقيا بمليارات الدولارات.


وأوضح أن إعادة إعمار ليبيا والعراق وسوريا واليمن هي فرصة متميزة لهذا التعاون، خاصة مع تواجد آلاف الشركات المصرية في تلك الدول وملاين العمال المصريين.