الأحد 30 يونيو 2024

وزيرا الهجرة والتعليم العالي يبحثان الاستفادة من علماء مصر بالخارج

13-4-2017 | 11:28

التقت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي؛ لبحث سبل دعم التعاون بين الوزارتين وآليات الاستفادة من خبرات وكفاءات العلماء المصريين المهاجرين في الخارج.

حضر اللقاء الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، والدكتور هدى أبوشادي، عضو المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي التابع لرئاسة الجمهورية، والمهندس حسين فهمي استشاري نظم المعلومات بالنمسا وذلك بمقر الوزارة .

واستعرضت السفيرة نبيلة مكرم نتائج المؤتمر الوطني الأول لعلماء وخبراء مصر بالخارج "مصر تستطيع"، ومدى الاستفادة لعدد من الوزارات، ومتابعة تنفيذ التوصيات في المجالات المختلفة التي تخدم التنمية في إطار استراتيجية الحكومة ٢٠٣٠، مشيرة إلى أن وزارة الهجرة بصدد الإعداد والتنظيم لمؤتمر "مصر تستطيع بالتاء المربوطة" المقرر انعقاده في يوليو القادم.

وأوضحت الوزيرة، أن هذا المؤتمر يهدف إلى توضيح صورة نساء مصر العظيمات حول العالم، ويعد أول مؤتمر للمرأة المصرية المهاجرة، حيث يأتي في إطار عام 2017 الذي حدده السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بعام المرأة المصرية، مشددة إلى أهمية دور المرأة المصرية في الخارج.

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، على أهمية الاستفادة من خبرات العلماء المصريين بالخارج، وخلق جسور للتواصل معهم دائمًا من خلال إنشاء قاعدة بيانات لهم وفقا لتخصصاتهم العلمية، حتى يمكن الاستفادة منهم في المجالات العلمية المهمة التي تحتاج إليها مصر، مثل: (صناعة الدواء، الطاقة المتجددة، الطاقة النووية، وتحلية المياه).

واستعرضت الدكتورة هدى أبوشادي، خلال اللقاء نتائج التعاون مع خبراء الهندسة النووية في جامعة أونتاريو وقرب توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة الإسكندرية برعاية وزارتي التعليم العالي والهجرة، وقدم الاستشاري حسين فهمي مقترحا لتدريب طلبة الكليات التخصصية بالتعاون مع دكتور تامر الجوهري استشاري نظم المعلومات بسنغافورة.