الخميس 27 يونيو 2024

إسرائيل تبرر ارتكاب مجزرة عائلة السواركة بغزة

24-12-2019 | 20:55

حاول الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء ، تبرير المجزرة التي ارتكبها بحق عائلة السواركة في دير البلح منتصف الشهر الماضي، بأن الهدف من الهجوم كان موقعًا عسكريًا للجهاد الإسلامي.


وبحسب الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، فإن تحقيقات شاملة جرت في عملية الحزام الأسود التي نفذت بغزة وبدأت باستهداف القيادي في الجهاد الإسلامي بهاء أبو العطا فجر الثاني عشر من نوفمبر الماضي، لاستخلاص العبر والدروس.


وأشار إلى أن المعلومات الاستخبارية حددت المكان الذي قصفت فيه عائلة السواركة بأنه موقع عسكري للجهاد الإسلامي وتم القيام بتنفيذ عمليات عسكرية منه في الماضي وخلال التصعيد ذاته.


وادعى أنه خلال مرحلة التخطيط وتنفيذ الضربات قدر بأن الهجوم لن يلحق ضررًا بأي من المدنيين. مشيرًا إلى أن الجهات الاستخبارية في القيادة الجنوبية للجيش أقرت في شهر يونيو الماضي بأنه هدف عسكري، وأنه تم التحقق منه عدة مرات وكان آخر مرة تم التحقق منه قبل الاستهداف ببضعة أيام.


وزعم أنه تم سرد عدة توصيات لاستخلاص العبر اللازمة لمنع تكرار الحادثة قدر الإمكان. مدعيًا أنه طوال العملية كانت العمليات دقيقة وناجحة وبذلت جهود كبيرة لمنع المساس بالمدنيين على الرغم من محاولات الجهاد الإسلامي استغلالهم لتنفيذ الهجمات عن طريق وضع المقار والمواقع العسكرية الخاصة بها قرب المناطق المدنية.


ورأى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي أن العملية حققت أهدافها وأزالت تهديدًا فوريًا، وأنتجت ظروفًا أفضل لعمل الجيش بغزة.


واعتبر أن الدروس التي تم اتخاذها من هذا التحقيق في العملية شكل أساسًا لاستكمال عمليات تحسين الجاهزية لحالة الحرب بشكل عام وفي المنطقة الجنوبية مع غزة بشكل خاص.


ووافق كوخافي على نتائج التحقيقات وأوعز للجهات المختصة بتطبيق التوصيات لتحسين الهجمات مستقبلًا.