الجمعة 26 يوليو 2024

وزير الخارجية الروسي: المحادثات مع ريكس تيرلسون كانت مفيدة

13-4-2017 | 14:14

أ ش أ 

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن محادثاته مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، أمس الأربعاء، لم تكن غير ذات فائدة، مرجحا أن تكون هذه المحادثات قد ساعدت الولايات المتحدة على فهم الموقف الروسي بشكل أفضل.


وقال لافروف - في مؤتمر صحفي، مع نظيره البنجلاديشي عبدالحسن محمود علي، اليوم الخميس في موسكو -: "إن المحادثات مع تيلرسون لم تكن غير ذات فائدة، وأعتقد أنها ساعدت الإدارة الأمريكية على فهم موقفنا بشكل أفضل، وهذا بدوره مهم لكي يصيغوا نهجهم لتلك المشاكل التي يمكن لروسيا وأمريكا أن تتعاونا بشكل مثمر فيها". 


وذكر لافروف أن موسكو تصر على تشكيل فريق دولي واسع للتحقيق في الهجوم بالغازات السامة على بلدة خان شيخون بمحافظة إدلب- الذي وقع يوم 4 أبريل وأسفر عن مقتل حوالي 100 شخص وإصابة 400 آخرين- على أن يكون التحقيق عبر الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وضرورة تفقد مكان الحادث في بلدة خان شيخون السورية.


وأضاف: "لقد أوضحت موقف موسكو لنظيري الأمريكي خلال مباحثاتنا أمس الأربعاء... وقدمت موسكو الاقتراح المذكور إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي، ودعت إلى إشراك مزيد من الخبراء من الدول الغربية وروسيا في بعثة دولية للتحقيق في الهجوم على خان شيخون"، مشيرا إلى أن الجانب الروسي لا يهدف إلى تبرير خطوات الرئيس السوري بشار الأسد.


ووفقا لما ذكرته شبكة "إيه بي سي" الإخبارية، قال وزير الخارجية الروسي إنه يتعين أيضا على مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن يزوروا القاعدة الجوية السورية التي زعمت الولايات المتحدة أنها كانت بمثابة منصة للهجوم، إلى جانب زيارة بلدة خان شيخون التي تعرضت للهجوم؛ وذلك لتكوين صورة كاملة وموضوعية.


وأوضح أن روسيا استخدمت أمس، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار غربي حول سوريا في مجلس الأمن؛ لأن القرار لم يذكر الحاجة إلى تفتيش منطقة الهجوم.


من ناحية أخرى، نقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية عن وزير الخارجية الروسي - في كلمة ألقاها أمام حشد من الدبلوماسيين، اليوم الخميس- قوله "إن الدول الغربية تسعى بأي ثمن للاحتفاظ بمواقعها الريادية في العالم، والتي اعتادت عليها لقرون من الزمن". 

 

وأضاف سيرجي لافروف: "من الصعوبة بمكان بالنسبة إليهم اليوم الاعتراف بأن العالم في تغير مستمر ويشهد عملية حتمية تتمثل في نشوء نظام عالمي متعدد الأقطاب... قبول هذا الواقع مرير للغاية بالنسبة لمن اعتادوا على اتخاذ القرارات الأحادية ونيابة عن الجميع".


ووفقا لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية، صرح سيرجي لافروف بأن البيت الأبيض الأمريكي، مجبر على توجيه اتهامات فارغة لروسيا بسبب الضغوط التي يمارسها مناهضو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


وقال لافروف: "نحن نأسف لما يحدث لكننا لا نستطيع فعل شيء، غير أننا نطالب بتقديم الأدلة إذا اتهمونا بشيء ما. لا يوجد دليل واحد، مع أن البيت الأبيض مجبر بشكل دوري تحت ضغوط مناهضي ترامب على الإدلاء بتصريحات ما تحمل اتهامات فارغة لنا".


وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، قد عقد، أمس الأربعاء، مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، في موسكو، مباحثات تتركز على ملف الأزمة السورية، كما التقى تيلرسون أمس بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والذي أكد- خلال اللقاء- استعداد موسكو لإعادة تفعيل مذكرة التفاهم الثنائية بشأن ضمان سلامة الطيران في سوريا.