الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

تتويج منتخب اليد بمونديال الناشئين والتربع على عرش الألعاب الأفريقية.. الأبرز للرياضة المصرية في 2019

تحقيقات29-12-2019 | 09:38

حقق الرياضيون المصريون العديد من الإنجازات في عام 2019، أبرزها التتويج بكأس العالم لكرة اليد للناشئين والفوز بدورة الألعاب الأفريقية إضافة إلى تألق الأهلي والزمالك بمختلف الألعاب في المنافسات الأفريقية.


وشكل فوز ناشئي الفراعنة بمونديال اليد للناشئين لأول مرة في تاريخ كرة اليد المصرية إنجازا كبير حيث نجح منتخب مصر (تحت 19 عاما) بقيادة المدير الفني مجدي أبو المجد في اقتناص الكأس والميدالية الذهبية بعد التغلب على المنتخب الألماني في نهائي البطولة التي استضافتها مقدونيا الشمالية في شهر أغسطس الماضي.


كما حقق منتخب الشباب لكرة اليد تحت قيادة المدير الفني طارق محروس إنجازا غاليا بالتتويج بالمركز الثالث والميدالية البرونزية في كأس العالم (تحت 21 عاما) والتي استضافت منافساتها مدينتا فيجو وبونتيفيدرا بإسبانيا في شهر يوليو 2019.


وفي الكرة الطائرة، حقق منتخب الناشئين المركز الرابع بكأس العالم (تحت 19 عاما) التي نظمتها تونس في شهر أغسطس 2019، بينما حقق منتخب الشباب للكرة الطائرة المركز الثالث عشر بكأس العالم (تحت 21 عاما) الذي استضافته البحرين. 


وشهد عام 2019، إنجازا رياضيا كبيرا آخر لمصر في الدورات المجمعة، حيث نجحت البعثة المصرية في احتلال صدارة دورة الألعاب الأفريقية الـ12 التي أقيمت في العاصمة المغربية الرباط، وذلك برقم قياسي في عدد الميداليات المسجلة تاريخيا في الدورة بالوصول إلى 273 ميدالية متنوعة 102 ذهبية و98 فضية و73 برونزية.


وعلى صعيد الأندية، توج الفريق الأول للكرة الطائرة "رجال" بالنادي الأهلي بلقب بطولة أفريقيا للأندية الأبطال للكرة الطائرة 2019 للمرة الـ14 في تاريخه بعدما تغلب على سموحة في نهائي البطولة التي استضافها، ليحقق ثلاثية الدوري والكأس وبطولة أفريقيا للمرة الثانية على التوالي ويكتب تاريخا جديدا للكرة الطائرة بمصر والقارة السمراء. 


فقد توج الأهلي بلقب الدوري للمرة الثانية على التوالي والثلاثين في تاريخه بعدما نجح في تحقيق الفوز على حساب نظيره طلائع الجيش في شهر إبريل الماضي، ليضيفه إلى لقب كأس مصر للكرة الطائرة والذي حققه بعد الفوز في النهائي على طلائع الجيش أيضا في مارس 2019.


كما تألق الزمالك أفريقيا حيث توج الفريق الأول لكرة اليد بالقلعة البيضاء بلقب البطولة الأفريقية للأندية للمرة الـ12 في تاريخه بالفوز على سبورتنج في المباراة النهائية، ليضيف هذا الإنجاز للتتويج بدوري كرة اليد للمحترفين بعد الفوز على الأهلي في النهائي، بينما توج الأهلي بلقب الكأس بعد إلحاق الهزيمة بطلائع الجيش.


وبالطبع واصل الاسكواش المصري تحقيق الإنجازات على مستوى المنتخبات حيث حقق المنتخب الوطني الأول لرجال الاسكواش بطولة العالم للفرق التي استضافتها واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية شهر ديسمبر 2019 عقب فوز الفراعنة على المنتخب الإنجليزي في المباراة النهائية.

وبالإضافة إلى ذلك، أنهى علي فرج عام 2019 متصدرا للتصنيف العالمي لمحترفي الاسكواش، وحافظت رنيم الوليلي على صدارة التصنيف العالمي لمحترفات الاسكواش للعام الثاني على التوالي.


وعلي صعيد الإنجازات الفردية في عام 2019 احرز المصارع محمد ابراهيم " الشهير بكيشو"العديد من الميداليات خلال 2019 ،حيث توج بالميدالية الذهبية في بطولة العالم تحت 23 سنة للعام الثاني علي التوالي ،كما حصل علي المركز الخامس في بطولة العالم بكازاخستان والتأهل الي أوليمبياد طوكيو لأول مصارع يتأهل عن طريق بطولات العالم،وتوج بذهبية بطولة اوليج كارفيف إحدى أقوى البطولات العالميه في المصارعة الرومانية،واحرز كيشو ذهبية بطولة افريقيا للمصارعة ،وذهبية دورة الالعاب العالمية العسكرية ،كما توج بذهبية دورة الالعاب الافريقية ،وتوج ايضا بذهبية البحر المتوسط للشباب،وحصل كيشوعلي لقب أفضل مصارع في العالم تحت 23 سنة باختيار الإتحاد الدولي للمصارعة.


وفي الجودو نجح اللاعب هشام درويش في تحقيق الميدالية الذهبية في بطولة الجائزة الكبري بكندا ،وذهبية دورة الالعاب الافريقية ،وحصل علي الميدالة الفضية في بطولة افريقيا .

وحقق اللاعب عزمي محيلبة بطل الرماية بالبندقية الميدالية البرونزية في كأس العالم بفنلندا والتأهل الي أوليمبياد طوكيو ،وبرونزية بطولة الجائزة الكبرى بالمغرب في منافسات الاسكيت ،وايضا برونزية في نهائي سلسلة كأس العالم بالإمارات.


ونجح احمد الجندي لاعب منتخب مصر في الخماسي الحديث ،في تحقيق ذهبية كأس العالم بالقاهرة في الزوجي مختلط ،وايضا ذهبية كاس العالم في الفردي ، وتوج الميدالية الذهبية في منافسات التتابع مختلط ببطولة العالم للشباب ،وحصل علي الميدالية الفضية في بطولة العالم للشباب ، وحصل علي الميدالية البرونزية في كأس العالم للكبار في المجر،واختير الجندي كأفضل لاعب شاب في العالم من الإتحاد الدولي.


وحقق بطل الكاراتيه علي الصاوي 3 ميداليات ذهبية في بطولات البيرميرليج في المغرب ،وذهبيتين في بطولة افريقيا ببتسوانا في الفردي والجماعي ،كما فضيتين في بطولة سرياس A في النمسا ،والبيرميرليج في روسيا ،واحرز برونزية البيرميرليج في الصين ،وبرونزية الالعاب الافريقية "فرق".

وفي سلاح الشيش حقق اللاعب علاء ابو القاسم 4 ميداليات ذهبية، في بطولة افريقيا ذهبيتين فردي وفرق ،وفي دورة الالعاب الافريقية فردي وفرق.

وفي التايكاندو، حقق اللاعب سيف عيسي الميدالية الذهبية في بطولة لوكسمبورج الدولية ،وذهبية بطولة استراليا المفتوحة ،والميدالية الفضية في الجائزة الكبري ببلغاريا ،وفضية دورة الالعاب الافريقية.

وتوج علي أبو القاسم لاعب المنتخب الوطني للجمباز، بالمركز الأول والميدالية الذهبية في منافسات "جهاز الحلق" ببطولة العالم للجمباز في فرنسا،كما احتل أبو القاسم المركز الثاني وتتويج بالميدالية الفضية، في كأس العالم للجمباز بالمجر.