الخميس 23 مايو 2024

خبير آثار: تشكيل مجموعة وزارية للسياحة يساهم في التنمية ومعالجة مشاكل القطاع

فن30-12-2019 | 12:23

 أكد مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بمناطق آثار جنوب سيناء بوزارة الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان، أن تشكيل مجموعة وزارية للسياحة يعد خطوة جيدة لعلاج مشاكل السياحة المستمرة، مما يؤثر على عدد الوفود السياحية القادمة إلى مصر، مشيرا إلى أنه طبقا للإحصائيات فأقصى نسبة وصلت إليها السياحة في مصر 14 مليونا سنويا، وهي لا تتناسب بأي شكل مع مقومات السياحة في مصر، والتي تؤهلها للوصول إلى 60 مليون سائح. 


وقال ريحان -في تصريح له- اليوم الإثنين- إن أبرز مشاكل السياحة في مصر تتمثل في عدم وجود خطة واضحة المعالم للتنشيط والتسويق السياحي، الذي يجب أن يعتمد على فتح كل الأسواق، ومنها سوق جنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية وعدم استهداف كل شرائح المجتمعات في الخارج ومنها سياحة كبار السن والحالات الخاصة.


وأضاف أن عدم تنشيط كل مقومات السياحة في مصر وخاصة السياحة البيئية والعلاجية وهي أغلى أنواع السياحات في العالم يعد من المشاكل التي تواجه القطاع السياحي حاليا في مصر.

 

وأشار إلى المعوقات التي تواجه قطاع التنمية السياحية وأهمها التمويل وخاصة التمويل الخاص من المستثمرين في قطاع السياحة وعدم التنسيق مع الوزارات الأخرى والمحليات؛ لربط تطوير شبكات البنية الأساسية من مرافق وطرق، والتي وصلت بها مصر الآن إلى مرحلة غير مسبوقة يجب استثمارها في القطاع السياحي.


ولفت إلى مشكلة التعامل في المواقع السياحية من وجود ما يطلق عليهم (الخريتية) وهم الوسطاء بالمواقع الأثرية الذين يقومون بمضايقة السائحين لشراء منتجاتهم رغمًا عنهم وهناك تجريم لعمل هؤلاء في قانون حماية الآثار 117 لسنة 1983 والمعدل بالقانون 3 لسنة 2010 والمعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2018.


ونوه إلى مشكلة عمل المرشدين السياحيين الأجانب رغم وجود مرشدين سياحيين مصريين في كل اللغات، إلى جانب جدارة المرشد المصري في نقل حضارة بلاده وأمانته في عرضها، مشيرا إلى خطة اتحاد المرشدين السياحيين العرب لتدريب (أدلة) سانت كاترين وتأهيلهم للحصول على رخصة الإرشاد.


وعن دور الوزارات في تشكيل المجموعة السياحية الوزارية، قال ريحان إن وجود وزارة الثقافة في تلك المجموعة يعد عنصرا أساسيا لوضع خطط قابلة للتطبيق لاستثمار المواقع الأثرية والتراثية في أنشطة ثقافية ومتاحف متنوعة ودراسة كل التراث الشفهي واللامادي المرتبط بكل المواقع السياحية لإثراء المادة العلمية المقدمة للسائح. 


وأضاف أن وزارة المالية في هذه المجموعة لها دور مهم، حيث ستعمل على دعوة القطاع الخاص والمستثمرين للمشاركة الفعالة مقابل حق انتفاع معين وبهذا ستحقق مصر طفرة غير مسبوقة في هذا الميدان، كما ستلعب وزارة الطيران في تلك المجموعة دورا مهما يساهم بقدر كبير في تنظيم الرحلات السياحية وتقليل تكلفتها على المجموعات السياحية. 


وأكد أن وجود وزارة الداخلية ضمن تلك المجموعة هو عنصر أساسي لوضع الخطط اللازمة لتأمين السياح والمنشآت السياحية، مطالبا بوضع نظام حديث لإطفاء الحرائق بكل المواقع الأثرية والسياحية وتصميم شبكات الكهرباء وفق هذا المنهج لتفادي الحرائق الناجمة عن الماس الكهربائي وإخلاء الإشغالات التي تشكل خطورة على الآثار وتجاورها.


ولفت إلى الدور المهم الذي يقوم به اتحاد الغرف السياحية في تلك المجموعة؛ للتعرف على الطاقة اﻻستيعابية للفنادق في مصر وكيفية تنميتها وتطويرها وزيادتها لتواكب الزيادة المأمولة في أعداد السياح ناتج النهضة السياحية في مصر، وكذلك التعرف على أسواق السياحة العالمية وكيفية جذبها إلى مصر.