الأحد 23 يونيو 2024

خبير تخطيط عمراني ينتقد خطة الحكومة لتطوير العشوائيات

13-4-2017 | 17:02

 

انتقد د.محمد صالحين أستاذ التخطيط العمرانى بكلية الهندسة جامعة عين شمس خطة الحكومة لتطوير المناطق العشوائية لأنها تنفق ملايين الجنيهات على نحو 1221 منطقة عشوائية على مستوي الجمهورية يسكنها حوالى 16 مليون مواطن، لكن مشكلة العشوائيات ستظل صداعا يؤرق راس الحكومة، لعدم وجود استراتيجية واضحة طويلة المدي للتطوير المتكامل للعشوائيات.
وقال اليوم خلال فاعليات المؤتمر العلمى السادس لجامعة عين شمس هناك غياب لسياسات الحد من الظاهرة ومعالجة اسباب تفاقمها، وجهود الدولة لتطوير المناطق العشوائية القائمة وخاصة المناطق غير الآمنة مثل العشش، ينقصها توفير الخدمات المتكاملة للمناطق بالإضافة إلى فرص العمل والتنمية والإستثمار فى المناطق بالشراكة مع المجتمع المدنى والقطاع الخاص والأعمال .
مضيفاً أن العشوائيات أماكن غير مخططة تمثل خطورة على القاطنين بها لصعوبة دخول سيارات الإسعاف والمطافى فى حالات الحوادث التى قد تطرأ، بالإضافة الى صعوبة السيطرة الأمنية على الكثير من المناطق العشوائية بما يشكل خطورة على المجتمع وتزداد معدلات الجريمة.
 وأشار إلى أن نقل السكان لمناطق بعيدة عن فرص عملهم ليس حلا لتطوير العشوائيات، وإنما الأمر يستلزم تطويرا لتلك المناطق فى ذات المكان وإعادة توظيفها فى المجتمع مرة أخري،  ولنا تجربة فى عدة أماكن عشوائية منها أسطبل عنتر والدويقة.