الخميس 23 مايو 2024

البيئة: تقييم الأثر البيئي لـ 28 مشروعا بقنا وأنشطة توعوية مكثفة

أخبار6-1-2020 | 12:35

نفذ فرع جهاز شئون البيئة في قنا، عدة أنشطة لمواجهة مصادر التلوث وصون الموارد الطبيعية، حيث تم دراسة وتقييم الأثر البيئي لثمانية وعشرين مشروعا لأنشطة صناعية وطبية، وتفتيش منشآت.


يأتي ذلك في إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بالتفتيش الدوري على مصادر التلوث المحتملة للوقوف على مدى التزامها بالمعايير البيئية.


وأوضحت الوزارة، في بيان اليوم الإثنين، أن فريق التفتيش بالفرع قام مؤخرا بمعاينة عدد من المنشآت الصناعية بفرشوط وقوص وقفط للتأكد من مدى التزام المنشآت الصحية بالقانون رقم ٤ لسنة ١٩٩٤والمعدل برقم ٩ لسنة ٢٠٠٩ ولائحته التنفيذية، حيث تم مراجعة السجلات البيئية والتعاقدات الخاصة بالتخلص الآمن من المخلفات الصلبة والسائلة، والنفايات الطبية الخطرة، وإجراء قياسات بيئة العمل وتم أخذ عينة من السيب النهائي للمصانع على نهر النيل لتحليلها، كما تم أخذ عينات مياه من مآخذ محطات مياه الشرب على نهر النيل وترعة الكلابية لعدد 6 مآخذ، للوقوف على نوعية المياه بها.


وتم تنظيم عدة ندوات وحملات توعية لفئات مختلفة من أهالي قنا حول مصادر التلوث وأهمية الحد من استخدام البلاستيك وتغير المناخ وترشيد استهلاك المياه، واستهدفت الندوات 670 طالبا وطالبة ومعلمي المدارس.


وأشارت الوزارة إلى أنه تم تنظيم ندوة بعنوان "أصدقاء البيئة والعمل التطوعي للمرأة " بكنيسة السيدة العذراء مريم بقرية السلامية بمدينة نجع حمادي، استهدفت الندوة 106 من الرجال والسيدات بالكنيسة، بالإضافة إلى إطلاق حملة توعية بيئية بالتعاون مع مركز إعلام قنا للاستفادة من المتبقيات الزراعة مع بدء حصاد محصول قصب السكر بقنا بعنوان "المتبقيات الزراعة غذاء وعلف وسماد"، استهدفت 70 من العاملين بالمؤسسات الحكومية والأهلية.