الثلاثاء 21 مايو 2024

صلاح وماني ومحرز.. من يتوج ملكا لكرة القدم الإفريقية ؟ حفل جوائز «الكاف» يشمل اختيار أفضل مدير فني وأفضل منتخب إفريقي وأفضل لاعب داخل القارة وأفضل لاعب شاب وأفضل لاعبة وأفضل مدرب ومنتخب سيدات

تحقيقات6-1-2020 | 20:55

تستعد مدينة الغردقة، لاستضافة حفل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" لاختيار الأفضل في إفريقيا لعام 2019، حيث يقام الحفل في الثامنة مساء غد الثلاثاء في أحد فنادق منطقة "سهل حشيش"، وبحضور السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وأحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف".


ويشهد حفل اختيار الأفضل لعام 2019، إعلان اسم أفضل لاعب إفريقي في العام الماضي، وأفضل مدير فني في القارة، بجانب أفضل منتخب إفريقي في 2019، وأفضل لاعب "محلي" داخل القارة، وأفضل لاعب شاب، وأفضل لاعبة في إفريقيا، وأفضل منتخب للسيدات، وأفضل مدير فني لفريق السيدات.


وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد كشف عن القوائم النهائية للمرشحين لنيل كل فئات الجائزة، حيث يتنافس الثلاثي "المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني والجزائري رياض محرز" على جائزة أفضل لاعب إفريقي خلال عام 2019، فيما يتنافس الثلاثي "أليو سيسيه (منتخب السنغال)، وجمال بلماضي (منتخب الجزائر)، ومعين الشعباني (الترجي التونسي)" على جائزة أفضل مدرب لفرق الرجال.


أما جائزة أفضل لاعب "محلي" في مسابقات الأندية الإفريقية، فيتنافس عليها الثلاثي "المصري طارق حامد (الزمالك)، التونسي أنيس البدري (الترجي)، الجزائري يوسف البلايلي (الترجي وأهلي جدة السعودي)، فيما يتنافس كلا من "المغربي أشرف حكيمي (بروسيا دورتموند الألماني)، والنيجيري صامويل تشوكويزي (فياريال الإسباني)، والنيجيري فيكتور أوسيمين (ليل الفرنسي)" على جائزة أفضل شاب في إفريقيا.


وتعد جائزة أفضل لاعب إفريقي هي الأبرز في حفل الكاف غدا، لما تشهده من منافسة قوية ووجود أسماء لامعة في سماء كرة القدم العالمية بحجم المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني نجمي فريق ليفربول الإنجليزي، والجزائري رياض محرز نجم فريق مانشستر سيتي الإنجليزي، إذ تم ترشيح الثلاثي بعد تصويت من اللجنة الفنية والتطوير في الاتحاد الإفريقي، بالإضافة إلى لجنة من خبراء الإعلام، ومجموعة مختارة من أساطير كرة القدم الإفريقية الذين سبق لهم حصد الجائزة.


أولا: محمد صلاح

يسعى الفرعون المصري محمد صلاح، لمواصلة نجاحاته في الفترة الأخيرة من خلال حصد جائزة أفضل لاعب في إفريقيا للمرة الثالثة على التوالي، بعدما سبق له رفع الجائزة في العاميين الماضيين.


قدم محمد صلاح موسما رائعا مع فريقه ليفربول خلال العام الماضي، حيث نجح في حصد أهم لقب في قارة أوروبا، وهي بطولة دوري أبطال أوروبا، وذلك للمرة السادسة في تاريخ نادي ليفربول، وتمكن من تسجيل هدف في المباراة النهائية للبطولة أمام فريق توتنهام، كما حقق صلاح لقبي السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية مع الليفر.


وعلى المستوى الفردي، فاز محمد صلاح بجائزة هداف الدوري الإنجليزي للموسم الثاني على التوالي، رفقة الثنائي ساديو ماني والجابوني بيير أوباميانج مهاجم فريق أرسنال كما حصد صلاح جائزة أفضل لاعب في كأس العالم للأندية بعد ظهوره بشكل رائع في مباراتي ليفربول أمام مونتيري المكسيكي في الدور نصف النهائي، وفلامنجو البرازيلي في النهائي.. وخلال عام 2019، لعب محمد صلاح 54 مباراة مع ليفربول ومنتخب مصر، حيث نجح في تسجيل 26 هدفا، وصنع 14 هدفا آخر.


ثانيا: ساديو ماني

يعد السنغالي ساديو ماني نجم فريق ليفربول الإنجليز، الأقرب لحصد جائزة أفضل لاعب في أفريقيا للمرة الأولى في مسيرته، وليكون السنغالي الثاني الذي يحصد اللقب بعد مواطنه الحاج ضيوف الذي فاز به مرتين عامي 2001 و2002.


وكان لساديو ماني دور كبير في فوز ليفربول بلقب دوري أبطال أوروبا، والسوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية، بعد المستوى المميز الذي قدمه خلال العام الماضي، بجانب أنه جاء في المركز الرابع بجائزة الكرة الذهبية التي تمنح لأفضل لاعب في العالم بعد الثلاثي الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو والهولندي فيرجيل فان دايك.


كما قاد ساديو ماني، المنتخب السنغالي للتأهل إلى المباراة النهائية لكأس الأمم الإفريقية 2019 في مصر، ولكنه خسر اللقب لمصلحة المنتخب الجزائر بعد الخسارة في النهائي بهدف نظيف.. وخلال 2019، لعب ساديو ماني 61 مباراة مع ليفربول ومنتخب السنغال، وتمكن من تسجيل 34 هدفا، وقام بصناعة 15 هدفا آخر لزملائه.


ثالثا: رياض محرز

تألق الجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي خلال عام 2019، حيث توج مع فريقه بكل الألقاب المحلية في إنجلترا وهي "الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس رابطة المحترفين الإنجليزية، وكأس الاتحاد الإنجليزي، بالإضافة إلى كأس الدرع الخيرية (السوبر الإنجليزي)".


ويعد الإنجاز الأبرز لرياض محرز في 2019، هو قيادته للمنتخب الجزائري لحصد لقب كأس الأمم الإفريقية 2019 التي أقيمت في مصر، وذلك للمرة الثانية في تاريخ الجزائر، وبعد غياب دام 29 عاما عن اللقب الجزائري الأول عام 1990 .. وخلال 2019، لعب رياض محرز 52 مباراة مع فريقه مانشستر سيتي ومنتخب الجزائر، ونجح في إحراز 16 هدفا، وصناعة 20 هدفا.