الثلاثاء 21 مايو 2024

ساديو ماني.. أسد التيرانجا الذي أعاد جائزة الأفضل في إفريقيا للسنغال بعد غياب 16 عاما

7-1-2020 | 22:32

بعد غياب دام 16 عاما، عادت جائزة أفضل لاعب في قارة إفريقيا للسنغال مرة أخرى عبر نجم منتخب أسود التيرانجا، وفريق ليفربول الإنجليزي ساديو ماني الذي حصد الجائزة مساء اليوم الثلاثاء لأول مرة في مسيرته.


وتوج ساديو ماني بجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2019، بعد المستوى الرائع الذي قدمه خلال العام الماضي، حيث تفوق على الثنائي المصري محمد صلاح زميله في فريق ليفربول الإنجليزي، والجزائري رياض محرز نجم فريق مانشستر سيتي الإنجليزي.


وجاء تتويج ماني خلال الحفل المبهر الذي أقيم مساء في أحد فنادق منطقة سهل حشيش بمدينة الغردقة، وبحضور جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وأحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، وعدد كبير من نجوم كرة القدم القدامى في إفريقيا والعالم، وأبرزهم البرازيلي كافو والأرجنتيني سيبستيان فيرون والكاميروني صامويل إيتو، والنيجيري نوانكو كانو، والسنغالي الحاج ضيوف، والجزائري رابح ماجر والمغربي مصطفى حجي.


ونجح ساديو ماني في إعادة الجائزة للسنغال مرة أخرى بعد غياب طويل، حيث سبق للسنغال حصدها مرتين فقط من قبل عن طريق الحاج ضيوف الذي نال الجائزة مرتين عامي 2001 و2002، إذ غاب اللقب طوال الـ 16 سنة التالية عن السنغال؛ ليتمكن "ماني" نجم ليفربول الإنجليزي اليوم من حصد الجائزة.


وتعد الجائزة هي الأولى في تاريخ ساديو ماني، حيث اكتفى خلال العامين الماضيين باحتلال المركز الثاني في سباق الحصول على الجائزة بعد المصري محمد صلاح الذي حققها في عامي 2017 و2018، كما جاء ساديو ماني في المركز الثالث عام 2016 حين نال الجائزة الجزائري رياض محرز.


وكان لساديو ماني دورا كبيرا في فوز ليفربول بلقب دوري أبطال أوروبا لعام 2019 بعد الفوز على توتنهام في المباراة النهائية، إضافة إلى التتويج بلقبي السوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية.


كما احتل ماني المركز الرابع في سباق جائزة الكرة الذهبية التي تمنح لأفضل لاعب في العالم، وذلك بعد الثلاثي الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو والهولندي فيرجيل فان دايك.


وقاد ساديو ماني، المنتخب السنغالي للتأهل إلى المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 التي أقيمت في مصر، ولكنه خسر اللقب لمصلحة المنتخب الجزائر بعد الخسارة في النهائي بهدف نظيف، وخلال 2019، لعب ساديو ماني 61 مباراة مع ليفربول ومنتخب السنغال، وتمكن من تسجيل 34 هدفا، وقام بصناعة 15 هدفا آخر لزملاءه.


ماني من مواليد العاشر من أبريل لعام 1992، وبدأ مسيرته الاحترافية في عالم كرة القدم مع نادي ميتز الفرنسي، ثم انتقل إلى نادي ريد بول سالزبورج النمساوي في عام 2012؛ ليتوج معه بلقبي الدوري النمساوي وكأس النمسا، وفي عام 2014 انضم ساديو إلى فريق ساوثهامبتون الإنجليزي؛ ليبدأ مشواره في الملاعب الإنجليزية الذي استمر حتى يومنا هذا.


وفي عام 2015، حقق ماني رقما قياسيا جديدا في الدوري الإنجليزي الممتاز بعد تسجيله لأسرع "هاتريك" في المسابقة عندما سجل ثلاثة أهداف في 176 ثانية فقط خلال مباراة ساوثهامبتون أمام أستون.


وانتقل ماني إلى نادي ليفربول في عام 2016 مقابل 34 مليون جنيه إسترليني؛ ليصبح أغلى صفقة انتقال للاعب إفريقي في التاريخ في ذلك الوقت.. ومنذ انضمامه إلى الريدز، حقق اللاعب السنغالي العديد من الإنجازات أبرزها هو حصد لقب دوري أبطال أوروبا في العام الماضين كما حصل على جائزة الحذاء الذهبي "هداف الدوري الإنجليزي" برصيد 22 هدفا في الموسم الماضي مناصفة مع محمد صلاح والجابوني بيير أوباميانج مهاجم أرسنال.


مثل ساديو ماني منتخب بلاده "السنغال" في كأس العالم 2018 وكأس الأمم الإفريقية 2015 و2017 و2019، ولعب كذلك في دورة الألعاب الأولمبية 2012.