الأحد 19 مايو 2024

العفو عند المقدرة.. 8 قرارات شمل فيها السيسي المساجين بعطفه

13-4-2017 | 20:55

«العفو عند المقدرة».. شعار رفعه الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه شئون البلاد، مستغلًا الحق الذي كفله له الدستور، في إصدار كل حين وآخر قائمة عفو رئاسية عن بعض المساجين، خاصة المتهمين في قضايا سياسية.

اختلفت استخدامات الرؤساء لحقهم في «العفو الرئاسي» حسب رغباتهم وأهوائهم، وعلى الرغم من أن معظمهم استخدمه لإنقاذ أتباعه ومؤيديه، إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان له رأيًا آخر، فجعل منه وسيلة لإنقاذ الشباب المخطئين، وأداة لإسعاد أسر المساجين في المناسبات والأعياد الرسمية، فما من مناسبة تمر إلا ويعلن الرئيس قبلها عن إصدار قائمة عفو جديدة.

ومن المعروف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يولي اهتمامًا كبيرًا بالمساجين، ففي مقابلة تلفزيونية له في شهر يونيو 2016، أكد إن 90 بالمئة من السجناء محبوسين في قضايا جنائية وليست سياسية، مضيفا "الشوية التانيين بننظر في أمرهم.. ونظرت 3 مرات والرابعة جاية".

 

وشهد عصر الرئيس عبد الفتاح السيسي، إصدار العديد من قرارات العفو الرئاسي، التي كان آخرها اليوم، صدور القرار رقم 167 لسنة 2017 في شأن العفو عن بقية العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء الموافق 25 أبريل، لذا يرصد "الهلال اليوم"في التقرير التالي أبرز قرارات العفو الرئاسي في عهد السيسي.

  1. العفو عن كل من قضى نصف المدة بمناسبة ثورة يوليو وعيد الفطر

وفي أول قرار عفو له رئاسي له أصدر عبد الفتاح السيسي عقب انتخابه رئيسًا للجمهورية القرار الجمهوري رقم 244 لسنة 2014،  بالإعفاء عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبتي الاحتفال بالعيد الثاني والستين لثورة 23 يوليو1952، والاحتفال بعيد الفطر المبارك، وجاء العفو بمثابة طوق نجاة لكل من قضى نصف لمدة الأساسية للأحكام التي تراوحت ما بين 15 و 25 عامًا .

 

  1. العفو عن 401 سجين بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر

وفي الأول في أكتوبر 2015 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا بالعفو عن 401 مسجون بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر.

 

  1. العفو عن كل من قضى 15 سنة من المحكومين بالمؤبد

 وفي منتصف شهر يناير 2015 أصدر السيسي قرارًا بالعفو عن الأشخاص المحكومين بالسجن المؤبد إذا كان قضى 15 سنة بالسجن، وأن قرار العفو لا يشمل الجرائم الخاصة بالجنايات والجنح المضرة بأمن الحكومة من الخارج والداخل والمفرقعات والرشوة والتزوير والجرائم الخاصة بتعطيل المواصلات والمخدرات والاتجار فيها والكسب غير المشروع وجرائم قانون البناء.

 

 

  1. العفو عن 859 بمناسبة تحرير سيناء

كما قامت  وزارة الداخلية بالإفراج عن باقى مدة العقوبة لـ 859 من نزلاء السجون بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء، حيث جاء ذلك تنفيذًا للقرار الجمهورى رقم 126/2016 الصادر بشأن الإفراج بالعفو عن باقي العقوبة بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء 25 إبريل لسنة 2016.

  1. العفو عن 100 سجين بمناسبة عيد الأضحى

وفي 23 سبتمبر 2015، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا رقم 386 لسنة 2015، بالعفو عن 100 سجين من الصادر ضدهم أحكام نهائية بالحبس، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وكان من بين أبرز المعفو عنهم، الناشطتان يارا سلام وسناء أحمد سيف الإسلام، وجميع الفتيات المحبوسات على ذمة القضية المعروفة إعلاميًا بـ«مسيرة اﻻتحادية»، والصحفي محمد فهمي المحبوس في القضية 535 لسنة 2013 المعروفة بـ«خلية ماريوت».

كما تم العفو عن الصحفي محمد فهمي فاضل، و العفو عن هاني الجمل وبيتر جلال يوسف في القضية 12058 لسنة 2013 جنح قصر النيل الخاصة بالتظاهر في محيط مجلس الشورى، وعمر حاذق في القضية 15125 لسنة 2013 جنح المنشية الخاصة بالتعدي على قوات شرطة بمحيط قسم الرمل.

 

  1. الإفراج عن 649 بمناسبة عيد الفطر  

وفي 5 يوليو 2016 قام قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية بعقد لجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية، حيث انتهت أعمال اللجان إلى انطباق قرار رئيس الجمهورية الصادر بشأن العفو عن باقي العقوبات بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم، على 649 نزيلاً ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو.

وجاء هذا العفو تنفيذا للقرار الرئاسي الصادر رقم 311 لسنة 2016 بشأن العفو عن باقي العقوبات لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك والعيد الرابع والستين لثورة 23 يوليو 1952.

كما  باشرت اللجنة العليا، برئاسة اللواء مساعد الوزير لقطاع السجون، فحص ملفات المحكوم عليهم الذين يستوفون شروط الإفراج الشرطي وفترة الانتقال الخارجية، حيث انتهت أعمالها إلى الإفراج عن 117 نزيلاً إفراجاً شرطياً، وذلك في إطار حرص وزارة الداخلية على إعلاء قيم حقوق الإنسان وتطبيق السياسة العقابية الحديثة وتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء.

  1. العفو عن 80 سجين بينهم إسلام البحيري

وفي 18 نوفمبر 2016، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا جمهوريا رقم 515 لسنة 2016، بالعفو عن 82 شخصًا محبوسًا، بينهم الكاتب إسلام بحيري، وبعض الشباب المحبوسين على ذمة قضايا بينهم عدد من طلاب الجامعات‪.

  1. العفو عن بقية العقوبة للمحكوم عليهم بمناسبة تحرير سيناء

واليوم أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 167 لسنة 2017 في شأن العفو عن بقية العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء الموافق 25 أبريل.

وينص القرار على أن تشكل لجنة عليا من الجهات الأمنية المعنية برئاسة مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون للنظر فيمن يستحق العفو وفقًا لأحكام هذا القرار.

العفو الرئاسي في الدستور

ويمنح الدستور المصري لرئيس الجمهورية سلطة العفو عن العقوبة في المادة "155" والتي تنص على أن "لرئيس الجمهورية العفو عن العقوبة أو تخفيفها بعد أخذ رأي مجلس الوزراء ولأسباب يقدرها".

وتستثني قرارات العفو عن السجناء في قضايا الجنايات، والرشوة، والمفرقعات، والمتهمين في قضايا الإضرار بأمن الدولة، والاتجار بالبشر، والمخدرات، والدعارة، والتجسس، والتخابر، والقتل العمد.