الجمعة 7 يونيو 2024

الحرس الثوري الإيراني يعترف بالمسؤولية عن إسقاط الطائرة الأوكرانية

11-1-2020 | 12:58

أعلن قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني، أمير علي حاجي زادة، أن قواته تتحمل بالكامل مسؤولية إسقاط الطائرة الأوكرانية، مؤكدا استعداد القوات الجوية لتنفيذ أي قرار يتخذه المسؤولون.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" / السبت/ عن زادة قوله: "إن ظروف المنطقة خلال الأسبوع الماضي كانت خطيرة للغاية، واحتمال المواجهة مع الولايات المتحدة كان الأكبر منذ انتصار الثورة الإيرانية".

وأضاف "الأمريكيون كانوا على أهبة الاستعداد، وقواتنا المسلحة كانت مستعدة بنسبة 100%، والأمريكيون هددوا باستهداف 52 موقعا داخل البلاد".

وأوضح أنه تم إبلاغ المنظومات الدفاعية بالاستعداد لأي احتمال، كما تمت إضافة دفاعات صاروخية إلى العاصمة طهران.

وأشار قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني إلى أنه تم إطلاق صواريخ "كروز" نحو أهداف في إيران بعد الهجوم الصاروخي، منوها بأن قواته طلبت وقف كافة الرحلات الجوية في أجواء البلاد، وأن الدفاعات الجوية اعتقدت أن الطائرة الأوكرانية صاروخ "كروز" معادي على بعد 19 كيلومترا.

وأكد أن من أسقط الطائرة الأوكرانية كان أمامه 10 ثوان لاتخاذ القرار، وكان عليه الاتصال لاتخاذ القرار لكن واجه مشكلة في شبكة الاتصال واتخذ بنفسه القرار بإطلاق الصاروخ.

وتحطمت طائرة بوينج أوكرانية الأربعاء الماضي أثناء قيامها برحلة من طهران إلى كييف، بعد إقلاعها من مطار طهران ، وكانت تقل 176 مسافرا من مواطني إيران وأوكرانيا وكندا وألمانيا والسويد وأفغانستان، إضافة إلى الطاقم المؤلف من 9 أشخاص، ولقوا حتفهم جميعا.