الخميس 26 سبتمبر 2024

انتفاضة برلمانية ضد الهجمة التركية.. ونواب: ضرورة دعم القضية الليبية.. ونعمل من أجل الحفاظ على الأمن القومي.. والجيش العمود الفقري.. ووقت الأزمات لا نعرف الاختلاف

تحقيقات12-1-2020 | 14:18

شدد برلمانيون، على ضرورة دعم مساندة الشعب الليبي في أزماته في التدخلات الخارجية  ومحاولة الانقضاض على ثرواته وكنوزه فضلا عن موقعه الاستراتيجي والحيوي للأمن القومي العربي والمصري.

ووصل المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، اليوم، إلى مقر البرلمان المصري، وذلك بعد انتهاء اجتماع اللجنة العامة بالبرلمان برئاسة الدكتور علي عبدالعال، والتى تضمنت رفضا تاما للتدخل العسكري التركي في الأراضي الليبية، مع دعمها للرئيس عبدالفتاح السيسي في اتخاذ أي إجراءات قد يراها لمواجهة هذا الأمر.

وتضمنت مناقشات اللجنة العامة، تأكيد رؤساء اللجان النوعية والهيئات البرلمانية، بمشاركة المستشار علاء فؤاد، وزير شئون مجلس النواب، الإدانة الشديدة لموافقة البرلمان التركي إرسال قوات عسكرية إلي ليبيا، وأن هذه الخطوة تمثل انتهاكاً للمقررات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن حول ليبيا، مع دعم القيادة السياسية في كافة الإجراءات التي تراها لازمة لمواجهة هذا الموقف.

الغزو التركي

وأعلن أحمد رسلان، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، وقوف مصر صفا خلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مساندة القضية الليبية لمواجهة التدخلات العسكرية التركية في الأراضي الليبية.

وأكد رسلان، أن التدخلات التركية تأتي بدعم من جماعة الإخوان الإرهابية، قائلا: لا يخفى على أحد الأهداف من هذا التدخل وهو بسط الهيمنة على البحر المتوسط، وكذلك نشر الفوضى في ليبيا والمنطقة العربية بالكامل.

وأشار رسلان، إلى أن ما حدث يعد انتهاك للقرارات الدولية وتجاوزا لكافة الأعراف والمواثيق، مؤكدا دعم مصر لموقف البرلمان الشرعي الليبي.

وأوضح أحمد رسلان، أن البرلمان والشعب المصري يؤيدون جميع قرارات مجلس الأمن المصري في شأن حماية الأمن القومي المصري، ورفض التدخلات العسكرية التركية في الأراضي الليبية.

أمن مصر

وقال النائب كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، خلال  الجلسة العامة التي يشارك فيها رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، إن مجلس النواب المصري يدعم الدولة الليبية وامكنها القومي.

وأضاف عامر موجها تحية لصالح "نعتز بكم وشعبكم العظيم تعلمون"، وتابع "الأمن القومي الليبي جزء من أمن مصر القومي ونعتز كثيرا بدوركم الوطني والجيش الوطني، ومصر دائما على لسان قائدها تدعم الحفاظ على الدولة الوطنية الليبية".

الدفاع عن الأمة

وقال النائب النائب ضياء الدين داود، عضو مجلس النواب عن تكتل 25/30 إن مصر مطالبة بالزود عن أمن واستقرار الأمة.

وأضاف في الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد: هذا التوقيت الفارق من تاريخ الأمة يستوجب على البرلمان المصري، وعلى مصر قلب العروبة النابض، أن تكون كما تحملت سابقا وكما تتحمل الآن وستتحمل مستقبلا، الزود عن أمن واستقرار هذه الأمة.

وتابع: نحن جيش له شعب، وكلنا بصدورنا العارية ندافع عن هذه الأمة.

العمود الفقري

قال هاني أباظة، عضو مجلس النواب،  أن المنطقة العربية تمر بلحظة فارقة  بعد مساعي التدخلات الخارجية  السافرة في الدولة الليبية من شخص غير مسؤول  وهو الرئيس التركي أردوغان ، مؤكدا علي أن أمن ليبيا هو أمن مصر.

وأكد أباظة الذي تحدث ممثلا عن المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد،  الدعم الكامل  للقيادة السياسية والرئيس عبد الفتاح السيسي نحو  أتخاذ ما يراه مناسب للحفاظ علي الأمن القومي المصري في ظل تداعيات الأزمة الليبية، موجها التحية للجيش المصري الذي يعد العمود الفقري  للدولة المصرية والمنطقة العربية

وأَضاف:"نقفه خلف  القيادة السياسة والجيش المصري وعلي استعداد للتطوع  كجنود فيه تحقيق الأمن  الأمان والحفاظ علي الأمن القومي المصري "، مشيرا إلي  أن  ليبيا بعد استراتيجي لمصر الباقية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

حفظ الأمن القومي

وقال النائب محمد أسامة أبو  المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن،  أنه لا يخفي علي أحد مساعي قوي الشر من أجل النيل من الدولة المصرية علي كافة المستويات  والعبث بالأمن القومي  من مختلف الجهات  ولكن  بوعي القيادة السياسية المصرية نستطيع مواجه هؤلاء وكل التحديات كونها تستطيع قراءة المشهد بشكل دقيق وتتعامل معه بكل جدية.

وأكد  أبو المجد علي  أن خبرته العسكرية  تؤكد أن ما حدث بالجيش المصري علي مدار السنوات الماضة تطورات تدعوا للفخر، مع صمود الجبهة الداخلية خلف القيادة السياسية  التى تمثل ثوابت للشعب المصري نحو الدعم الكامل لوحدة الشعب الليبي،  والدعم  الكامل أيضا للقيادة السياسية  المصرية لأتخاذ جميع القرارات التى تحافظ علي الأمن القومي المصري.