الخميس 23 مايو 2024

صلاح حليمة: مؤتمر برلين يفتح الطريق أمام فرص أفضل للتسوية السياسية للأزمة الليبية

أخبار13-1-2020 | 16:37

قال السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشئون الأفريقية، إن مؤتمر برلين بشأن ليبيا هو محاولة للمجتمع الدولي لحل الأزمة الليبية بجمع أطرافها، موضحا أن جميع دول الجوار لليبيا ومن بينها مصر تدعم هذا المؤتمر على أمل الوصول إلى حل أو خارطة طريق لتسوية سياسية.


وأوضح حليمة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا المؤتمر يأتي بعد قبول طرفي الصراع في ليبيا وقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن مصر تبذل جهدا وتتحرك دوليا في أكثر من اتجاه لدعم المؤتمر، حيث يجري الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالات دولية بالدول القريبة من الملف الليبي واستقبل في هذا الشأن عددا من المسئولين.


وأكد أن مصر بصفة خاصة تستهدف الحيلولة دون أي تدخل خارجي لأن فتح هذا الباب سيؤدي إلى تصعيد في الأوضاع والعمليات العسكرية، بما يهدد الأمن القومي المصري والعربي، موضحا أن المؤتمر مرتقب أن يفضي إلى خطوة إيجابية في اتجاه التسوية السياسية في ظل التأييد الدولي وموقف دول الجوار الداعم لهذا الاتجاه.


وأشار إلى أن المؤشرات والمواقف الدولية وقبول أطراف النزاع في ليبيا بوقف إطلاق النار يخلق مناخا إيجابيا، موضحا أن المؤتمر يفتح الباب والطريق أمام فرص أفضل للتسوية السياسية.