الأحد 2 يونيو 2024

أخصائي أطفال: خطوات مهمة اتبعيها لتحمي طفلك من الإمساك

13-4-2017 | 23:29

إصابة الطفل بالإمساك تسبب له ولك الألم على حد سواء، فالطفل يعاني من عدم التبرز بشكل طبيعي، وأنت تعانين من تألمه وشعوره بالمغص، هنا بعض النقاط عليك اتباعها لحمايته من الإمساك يكشف عنها الدكتور محمد الغريب أخصائي الأطفال وحديثي الولادة.
بداية لا يمكن اللجوء لفعل أي شيء قبل أن تمر ثلاث أيام كاملة، وإذا استمر الطفل لليوم الرابع ولم يتبرز يعطى له لبوس جليسرين، أما إذا تكررت المعاناة أكثر من مرة، ننصح بعدم إعطاء الطفل لبوس جليسرين، بل نلجأ للآتي:
إذا كان الطفل يتناول دواء حديد يمنع تناوله.
الإكثار من تناول الألياف الغذائية في الطعام.
الإكثار من تناول السوائل الطبيعية.
إعطاء ملينات مثل "بيكولاكس أو لاكتيلوز".
الطفل ما زال يعاني ولا يوجد أي تحسن، هنا يتم التوجه للطبيب للكشف فورا، وقد يطلب الطبيب عمل تحليل براز أو أشعة تليفزيونية على البطن. 
ويحدد الطبيب أنواع معينة من الملينات المناسبة والمدة والجرعة الملائمة للطفل.
وإذا تم اكتشاف أن الطفل يعاني من سوء هضم يصف الطبيب المعالج دواء للتخلص من هذه المشكلة.
هنا ينبه الدكتور محمد على معلومة مهمة، وهي أنه إذا تم وصف ملين لطفل وبدا في تناوله ينصح بعدم توقفه فجأة حتى لا تسوء الأمور أكثر، بل يجب أن يتم إيقافه تدريجيا وتحت إشراف الطبيب.
كما يشير إلى عادة سيئة يقوم بها البعض وهي وضع شيء به القليل من الزيت في فتحة الشرج، إلا أنه من الأفضل وضع لبوس الجليسرين لأنه يعمل على اتساع فتحة الشرج بشكل ديناميكي طبيعي دون أن يسبب مشكلة.
أيضا عادة أخرى خاطئة وهي إعطاء الطفل "شربة" أو تركيبات كملين.
كما أنه من الخطأ إعطاء الطفل لبوس جليسرين كل يوم أو يومين، لأنك بهذا تعملي على إجبار أمعاء الطفل بأن تخرج ما بها قبل معادها الطبيعي.
ننبه مرة أخرى باللجوء للطبيب إذا ما تكررت حالة الإمساك حتى لا يصاب صغيرك بشرخ شرجي، ويخاف من أن يقوم بعملية التبرز من الأساس، أو يعاني من براز مدمم.

    الاكثر قراءة