الأربعاء 26 يونيو 2024

وزير التعليم: "أولى وثانية ثانوي" سنوات نقل لا تؤثر على مجموع الالتحاق بالجامعات

أخبار14-1-2020 | 23:27

قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن أسئلة امتحانات المرحلة الثانوية يقوم بوضعها عدد كبير من المعلمين والأساتذة في المركز القومي للامتحانات علي أسس علمية ومعايير عالمية، ومن ثم فإن عبارة "الأسئلة ليست من خارج المنهج" عبارة مضللة وغير علمية .


وأضاف الوزير خلال منشور له على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، إن الامتحانات في العالم أجمع تقيس فهم مستهدفات التعلم، وليست تكرار لمسألة معروفة متفق عليها تدربنا علي حفظها واستعادتها، مشيرا إلى أن هذا ليس تعليما وإنما تحايل للحصول علي درجات زائفة لا تعكس أي فهم لما كان ينبغي فهمه.


وأكد الوزير أن امتحانات "أولى وثانية ثانوي" هذا العام سنوات نقل عادية" جدا بلا تنافسية أو تأثير على المجموع المؤدي للالتحاق بالجامعات.


وأوضح أن امتحانات الصف الاول الثانوى، تؤدى الامتحانات ورقيا، "علي مستوي الادارة"، مما يعني وجود 270 امتحانا مختلفا "مثل كل عام".


وتابع الوزير: "ثانية ثانوي تمتحن إلكترونيا لعدد أقل من "النماذج المختلفة المتساوية الصعوبة".


وشدد وزير التعليم على ضرورة استغلال هذه الامتحانات للتعود علي نوعية الأسئلة الجديدة واستنتاج طرق التحضير المناسبة في المستقبل وإدراك عدم جدوى الدروس الخصوصية لهذا النوع من التقييم.

 

وأكد الوزير أنه لا وجود لفكرة عدم تكافؤ الفرص في هذا المقام ولا يضيع حق أحد لأنها سنة نقل ولأن الهدف هو الانتقال للسنة الأعلى فقط.


    الاكثر قراءة