الجمعة 27 سبتمبر 2024

السيسي يفتتح قاعدة برنيس ويشهد ختام المناورة قادر 2020.. وخبراء: القاعدة العسكرية قيمة مضافة للقوات المسلحة.. وتأكيد لقدرتنا على صد أية تهديدات للأمن القومي وتأمين الاستثمارات

تحقيقات15-1-2020 | 16:55

وصف خبراء عسكريون قاعدة برنيس العسكرية التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بأنها القاعدة الأكبر على البحر الأحمر، والتي تؤكد القوة المصرية والقدرة على صد أية تهديدات للأمن القومي، موضحين أن مصر تمتلك القدرة على حماية مقدراتها، وأن قاعدة برنيس هي قيمة مضافة للقوات المسلحة وستؤمن الاستثمارات المصرية في البحر الأحمر.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، قاعدة برنيس العسكرية الجديدة بحضور الشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، كما شهد السيسي ختام فعاليات المناورة “قادر 2020” يرافقه عدد من رؤساء وزعماء الدول العربية والأجنبية، والفريق أول محمد زكى، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من ضيوف مصر من السفراء والملحقين العسكريين.

 

تأمين الاستثمارات المصرية

وفي هذا السياق، قال اللواء سمير فرج، مدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق، إن قاعدة برنيس العسكرية تعد أكبر قاعدة عسكرية في البحر الأحمر وستغطي الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي وستؤمن الممر المائي الملاحي لقناة السويس وكذلك الاستثمارات المصرية الجديدة في البحر الأحمر خاصة بعد توقيع 3 عقود جديدة للتنقيب عن البترول في ديسمبر الماضي.

 

 

وأوضح فرج، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القاعدة ستؤمن أيضا منابع النيل، وتتميز أيضا بكونها قاعدة بحرية وبرية وجوية ودفاع جوي وتضم كل تشكيلات القوات المسلحة، مضيفا إن مصر للمرة الأولى تغطي اتجاها جديدا لم يكن مغطى من قبل، لأن قاعدة محمد نجيب تغطي الاتجاه الشمالي في البحر المتوسط وكان هنا حاجة لتأمين الاتجاه الجنوبي في البحر الأحمر.

 

 

وأضاف، اليوم أيضا تم ختام المناورة "قادر 2020" والتي تميزت باشتراك جميع الأسلحة الجديدة التي دخلت الخدمة في القوات المسلحة وأنها نفذت رماية بالذخيرة الحية وهي أعلى درجات التدريب، مضيفا إن المناورة أصابت أهدافها بالكامل وهي أهداف تم ضربها أمام أعين الجميع.

 

 

وأشار إلى أن كل الأسلحة التي اشترتها مصر في الفترة الأخيرة نفذت أعمالها ببراعة، في عرض رائع أمام العالم أجمع باشتراك كل أفرع القوات المسلحة الجوية والبحرية، مضيفا إن الحرب الإلكترونية للمرة الأولى شاركت اليوم إلى جانب المظلات والصاعقة والضفادع البشرية والتي شاركت جميعها اليوم في معزوفة هائلة.

 

 

وأضاف إن القوات المسلحة نفذت مناورة بعمق وكفاءة فريدة خلال تاريخها، فاتسم الأداء في نهاية المناورة اليوم بالقوة والكفاءة.

 

قيمة مضافة للقوات المسلحة

ومن جانبه، قال اللواء عادل العمدة، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن قاعدة برنيس العسكرية التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم هي قيمة مضافة للقوات المسلحة المصرية وتؤدي لاستقرار المنطقة وتواجه العدائيات بما يحفظ الأمن القومي المصري، مضيفا إن القاعدة تؤكد قوة مصر وقدرتها على الدفاع عن مقوماتها وامتلاكها من المقومات ما يحقق لها أمنها.

 

 

وأكد العمدة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر تمد يد السلام لكل من يبحث عن السلام والتنمية ولا تتدخل في شأن أية دولة ولكن تمتلك القدرة القتالية لحماية مقدراتها لكل من تسول له نفسه المساس بأمنها، مضيفا إن هذه القاعدة إلى جانب قاعدة محمد نجيب في الشمال تسهمان في تحقيق هذا الغرض وحماية الأمن المصري.

 

 

وأوضح أن الرئيس اليوم شهد أيضا ختام المناورة  قادر 2020 والتي اتسمت بالشمولية حيث ضمت الأسلحة الحديثة المنضمة للقوات المسلحة مؤخرا، مضيفا إن المناورة بدأت عملها في المنطقة البحرية الشمالية وفي اليوم الثاني شملت الحدود الغربية وثلث المتوسط عبر القوات الجوية، وفي اليوم الثالث أمس كان تدريب الجيش الثاني لتغطية الجزء المتبقي من الساحل والاتجاه الشمالي الشرقي للتعامل مع العناصر الإرهابية من خلال المداهمات.

 

 

وأشار إلى أن المناورة اليوم اختتمت أعمالها في الاتجاه الجنوبي الشرقي، مضيفا إن المناورة غطت ربوع الجمهورية وتم تنفيذ أعمال قتال بالذخيرة الحية لتأكيد هيمنة القوات المسلحة وجاهزيتها لحماية الأمن القومي المصري.

 

صد أية تهديدات للأمن القومي

وقال اللواء يحيى كدواني، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن قاعدة برنيس العسكرية التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم تؤمن المنطقة الجنوبية الشرقية وخطوط الملاحة الدولية في قناة السويس وباب المندب، مضيفا إن القاعدة تفرض القوة المصرية اللازمة لدرء أية مخاطر أو تهديدات من شأنها التأثير على الأمن القومي المصري.

 

 

وأوضح كدواني، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه القاعدة تعد الثانية بعد قاعدة محمد نجيب العسكرية في مطروح، والتي تتركز فيها كل المقومات الدفاعية اللازمة من أسلحة مختلفة الأنواع من القوات البحرية والجوية والمشاة والمدرعات، مضيفا إن القاعدة تعتبر جيشا مصغرا لصد أية تهديدات للأمن القومي على الحدود والسواحل المصرية.

 

 

وأكد أن هذه القاعدة ضرورية لمواجهة التآمرات القائمة على منطقة الشرق الأوسط وعلى الأمن القومي العربي، مضيفا إن اليوم شهد أيضا ختام المناورة قادر 2020 وهي مناورة تدريبية للإعداد المستمر لجعل القوات على أهبة الاستعداد لمواجهة أية مخاطر أو تهديدات للدفاع عن الأمن القومي المصري.

 

 

وأشار إلى أن المناورة أكدت جاهزية القوات المسلحة المصرية لمواجهة أي خطر يهددنا، وهي لازمة للتدريب على كافة الاتجاهات الاستراتيجية الشمالية والشرقية والغربية والجنوبية، وتؤهل القوات المصرية لمواجهة أي خطر يهدد الأمن المصري.