الأربعاء 26 يونيو 2024

«بدر الدين»: الموقف المصري من ليبيا واضح يرتكز على دعم وحدة الدولة والحل السياسي

أخبار17-1-2020 | 15:25

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الأزمة الليبية شهدت تطورات متصاعدة وخطيرة خلال الفترة الماضية نتيجة للتدخل التركي في هذا الشأن وعزمها إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق، بأفراد مرتزقة يتم إجلاؤهم من سوريا مما يؤشر بتصاعد خطير في الأحداث.

وأوضح، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الجيش الليبي في الوقت نفسه أحرز تقدما كبيرا في معركته لتحرير طرابلس من الميليشيات ويحاصر العاصمة حصارا شديدا، مضيفا إنه في كل هذه الأحداث يأتي مؤتمر برلين المزمع عقده الأحد المقبل، برعاية الأمم المتحدة لبحث التطورات الأخيرة واستضافة الأطراف الليبية وبدء الحوار.

وأكد أن ليبيا بالنسبة لمصر هي قضية أمن قومي، وكل ما يحدث هناك من تطورات وأحداث يؤثر على مصر، لذلك تكتسب المشاركة المصرية في المؤتمر أهمية كبرى، مضيفا إن الملف الليبي أيضا يشغل أهمية لدى العديد من الدول على رأسها إيطاليا وفرنسا واليونان وروسيا.

وأشار إلى أن ترك الأزمة الليبية يجعل الأمور مرشحة للتصاعد بشكل يصعب السيطرة عليه فكان لا بد من موقف جماعي للمجتمع الدولي لاحتواء الأزمة، موضحا أن المؤتمر يهدف إلى الوصول إلى حل سياسي بحضور الأطراف الداخلية الأساسية والدول المعنية للتوافق حول رؤية بشأن تلك الأزمة.

وأضاف إن نجاح هذا المؤتمر سيؤدي لحل الأزمة الليبية وتخفيف التوترات في الإقليم من ناحية أخرى ويحتوي التداعيات التي قد تحدث في منطقة شرق المتوسط، موضحا أن مؤتمر برلين يعد بمثابة الورقة الأخيرة وإذا نجحت سيمكن احتواء هذه الأزمة وما يترتب عليها من تداعيات إقليمية خطيرة.

ولفت أستاذ العلوم السياسية إلى أن السياسة المصرية في هذا الملف تقوم على الوصول إلى الحل السلمي، موضحا أن القيادة السياسية المصرية أجرت خلال الفترة الأخيرة جملة من المحادثات مع كافة الزعماء في العالم بشأن الأزمة الليبية كان آخرها استضافة رئيس الوزراء الإيطالي منتصف هذا الأسبوع.

وأكد أن الموقف المصري واضح وهو الحل السياسي ووحدة مؤسسات الدولة الليبية وتوحيد المؤسسة العسكرية في جيش وطني واحد، وهو الموقف الذي أعلنته مصر من قبل والمرتقب أن تعرضه أيضا أمام المؤتمر المقبل.