الجمعة 27 سبتمبر 2024

تنسيقية شباب الأحزاب: الرئاسة تتبني مفهوم الأمن الشامل في مشروعاتها منذ ٢٠١٤

أخبار22-1-2020 | 23:58

 قال نور الشيخ عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الأمن غير التقليدي يشمل ١٠ ركائن أساسية هما الأمن الصحي والبيئي والاقتصادي والوظيفي والشخصي والثقافي والسياسي والمجتمعي والعسكري والقانوني.


وأضاف الشيخ في تصريحات ل الهلال اليوم ، أن الأمن الشامل يتكون من عشرة اعمدة أساسية، مشيرا إلى أن الفكرة الواحدة أو العمود يشمل خمسة أشياء نتائجه والشريحة المستهدفة والخطة الزمنية.


ولفت الشيخ إلى أن مفاهيم الأمن مع التطور والتقدم التكنولوجي مؤخرا، فالأمن التقليدي هو أمن الانضباط أما الأمن غير التقليدي هو الأمن الشخصي الذي يخص بناء الانسان الذي هو نواة المجتمع والبوادي يؤثر عليه.


وأضاف الشيخ حاليا يواجه المجتمعات مخاطر تخص الأمن غير التقليدي وهو الأمن الصحي والبيئي والاقتصادي والوظيفي والشخصي والثقافي والسياسي والمجتمعي والعسكري والقانوني.


وأكد الشيخ ان مؤسسة الرئاسة متبعة هذه السياسات منذ عام ٢٠١٤ في كافة مشروعاتها، مشيرا إلى أنها تستهدف الأبعاد الأمنية والبيئية والعمالة المدربة وهي الأمن الشخصي والسياسي.


وأوضح أن المفهوم كان غائب عن المواطنين ولكن وجبنا الان زيادة الوعي لدى المواطنين حتي تكون هناك قدرة لمواجهة الأخطار المختلفة.