الأربعاء 26 يونيو 2024

عضو المجلس المصري للشئون الخارجية: مصر هي صوت أفريقيا القوي

أخبار23-1-2020 | 16:06

قال السفير محمد رضا الطايفي عضو المجلس المصري للشئون الخارجية ومدير صندوق مكتبات مصر العامة، "إن مصر هي صوت أفريقيا القوي، وإن معرض القاهرة الدولي للكتاب يمثل عرسًا ثقافيًا يدعو للفخر والاعتزاز".


وأضاف الطايفي - خلال ندوة بعنوان "الدبلوماسية الثقافية الأفروعربية"، التي نظمت، اليوم الخميس، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ51 - أن شعار هذا العام "مصر أفريقيا..ثقافة التنوع"، مؤكدًا أن اختيار السنغال كضيف شرف هذه الدورة يعد تتويجًا لرئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، ويؤكد كذلك على انتماء الدولة المصرية للهوية الأفريقية والعربية.


وأكد أن مصر ترأست الاتحاد الأفريقي خلال عام 2019، وأضافت له الكثير من الإنجازات على رأسها تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وكذا تحقيق التكامل الاقتصادي، وتعزيز السلم والأمن، فضلا عن إعادة الإعمار والتنمية وحل النزاعات والإصلاح المؤسسي والمالي للاتحاد.


وتابع : "لقد استضافت مصر عددًا من الفعاليات السياسية والثقافية الهامة خلال العام، على رأسها منتدى أسوان للسلام والتنمية، كما أطلقت مصر مؤخرًا القمر الصناعي (طيبة ١) من اجل توفير خدمات الإنترنت لعدد من دول شمال أفريقيا ودول حوض النيل بما يدعم التعاون المشترك بين الدول العربية والإفريقية".


وأوضح عضو المجلس المصري للشئون الخارجية أن الدبلوماسية الثقافية الأفروعربية، أصبحت ضرورة لتوطيد العلاقات المشتركة بين الدول؛ لأن الدبلوماسية الحديثة لم تعد مقتصرة فقط على السياسة ولكن أصبحت تهتم بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية التي تهم الشعوب.


من جانبه، قال الدكتور عيسى الأنصاري الأمين العام المساعد في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت إن القوى الناعمة أصبحت تسيطر بشكل كبير على عقول الشباب كما أنها تشكل سماته الشخصية، مشيرًا إلى أن الثقافات العربية والإسلامية، ثقافات ذات جذور متأصلة وحضارة قديمة وعريقة.


وقال إن الوطن العربي يجب ألا يظل في موقع الدفاع عن النفس فقط ضد ما يحاك ضده من مؤمرات داخلية وخارجية، بل أصبحت ضرورة أن نوحد سياساتنا وجهودنا ونعمل وفق سياسة ثقافية موحدة لا تعتمد على الخطابات المعتادة التي لم تعد تؤثر على الآخر، ويجب علينا أن نسعى دائمًا إلى تصدير ثقافة السلام التي هي متأصلة في وطننا العربي. 


وأختتم الأمين العام المساعد في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، كلمته قائلاً : "نحتاج للوصول إلى العقول الأخرى والثقافات الأخرى كي نحسن لمزيد من التفاهم والتفاعل وتصحيح الصورة المغلوطة، كما نحتاج إلى خطاب استراتيجي موحد يحمل ثقافاتنا للآخر، لذا يجب أن نشارك في نشر ثقافاتنا للآخر من خلال التبادل الثقافي مع الدول الأوروبية والأمريكية وغيرها وأن يكون هذا التبادل الثقافي قائمًا على الشباب".


وكان معرض القاهرة الدولي للكتاب شهد توافدًا كبيرًا من الشباب والأسر المصرية، وكذلك جنسيات عربية وأجنبية حرصت على متابعة الفعاليات الثقافية والفنية التي تقام ضمن أعمال المعرض الذي سيختتم يوم 4 فبراير المقبل.