السبت 15 يونيو 2024

الملكة إليزابيث الثانية تصدق على مشروع قانون بريكست

23-1-2020 | 20:19

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الخميس ، أن الملكة إليزابيث الثانية، صدقت على مشروع قانون بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، ما يجعل هذا المشروع قانونيا، وذلك قبل 8 أيام من انفصال المملكة عن التكتل، حسبما ذكرت صحيفة لوفيجارو الفرنسية.


وكتب وزير شؤون بريكست ستيف باركلي، على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي: "منحت جلالة الملكة الموافقة الملكية" على مشروع قانون يتناول شكل العلاقة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي عقب الانسحاب بعد 47 عاما من بقائها في التكتل. وأضاف أن "هذا القانون ينص على حق المملكة المتحدة في اتمام بريكست يوم 31 يناير الجاري".


ومن المقرر أيضا أن يصدق البرلمان الأوروبي على هذا القانون في 29 يناير الجاري، لكي تصبح المملكة أول دولة عضو تغادر الاتحاد الأوروبي يوم 31 يناير الجاري في تمام الساعة 23:00 (بالتوقيت لندن وجرينتش)، وطي صفحة ثلاثة أعوام من المماطلة والنقاش الحاد.


وكان البرلمان قد أقر نص هذا المشروع بشكل نهائي الليلة الماضية، وهو ما رحب به رئيس الوزراء بوريس جونسون. وقال جونسون في بيان إنه "في بعض الأحيان شعرنا أننا لن نتجاوز خط النهاية فيما يتعلق ببريكست، لكننا تخطينا ذلك". 


وأضاف "يمكننا الآن أن ننسى الضغينة والانقسامات التي استمرت خلال السنوات الثلاثة الماضية، والتركيز على بناء مستقبل مشرق ومثير للشغف".