الأحد 22 سبتمبر 2024

برعاية الرئيس السيسي.. افتتاح الألعاب الأفريقية الأولى للأولمبياد الخاص اليوم

26-1-2020 | 11:33

يقام في الخامسة مساء اليوم باستاد الدفاع الجوي "30 يونيو" بالتجمع الخامس، حفل افتتاح الألعاب الأفريقية الأولى للأولمبياد الخاص.

وتقام الألعاب الأفريقية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، وفي أكبر تجمع في تاريخ حركة الأولمبياد الخاص للاعبين الأفارقة، تحتضنهم القاهرة بعد أن اكتمل وصول لاعبون من 42 دولة أفريقيا.

وتشهد الألعاب ولأول مرة مساواة عدد اللاعبين الذكور مع الإناث 50-50 حيث يتنافسون في 4 رياضات في (خماسيات كرة القدم وكرة السلة وألعاب القوى والبوتشى)، وتستمر حتى يوم 31 يناير.

ويقام حفل الافتتاح وفق القواعد الأولمبية للأولمبياد الخاص يبدأ بعزف السلام الوطني من قبل الموسيقيات العسكرية، ثم دخول الإعلام، ودخول الدول المشاركة، ثم يلقى هاني محمود رئيس الأولمبياد الخاص المصري كلمة ترحيبية بضيوف مصر، ومن بعده رئيس اللجنة العليا المنظمة للألعاب أيمن عبد الوهاب الرئيس الإقليمى للأولمبياد الخاص بالشرق الأوسط ودول شمال أفريقيا، ثم كلمة للرئيس الإقليمي لأفريقيا تشارلز نيامبى ثم كلمة للرئيس التنفيذي للأولمبياد الخاص الدولي ماري ديفيز.

وتتواصل الكلمات بكلمة للاعبين يلقى احد اللاعبين الافارقة وكلمة الحكام والمدربين ، ثم قسم اللاعبين ، ورفع الاعلام ، ثم دخول الشعلة وايقادها يجري بها عدد من اللاعبين الافارقة .

يتم بعدها إعطاء الاذن بانطلاق الألعاب ليبدأ بعدها حفل الافتتاح بعد أن تكون جميع الفرق المشاركة قد اخذت اماكنها في ستاد الدفاع الجوي بأغنية الافتتاح  للمطرب مدحت صالح، الأغنية باللغة العربية بينما تغنى باللغتين الانجليزية والفرنسية كنزى تركي والكلمات باللغتين كتبهما ياسمين العبد، كتب الاغنية  الشاعر أيمن بهجت قمر وقام بتلحينها الملحن بلال سرور عنوانا موحيا ومعبرا يحمل في كلماته الكثير من معاني الأمل والتحدي والعزيمة والإصرار بعنوان فيه أمل  .

وعقب ذلك يختتم الحفل باستعراض (ايبونتو) وهي من لغات البانتو في جنوب أفريقيا، وتشير إلى مفهوم قريب من المفاهيم الإنسانية و"الأخوة" في جنوب أفريقيا هذا المصطلح تم استخدامه، وخاصة من قبل الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا الحائز على جائزة نوبل للسلام .

والاستعراض من تصميم وإخراج خالد مهيب، مي ابراهيم، هدير حلمى تحت اشراف مناضل عنتر المدير الفني لفرقة الرقص المسرحي المعاصر.