الجمعة 3 مايو 2024

صدق أو لا تصدق: صيانة «بج بن» بـ 42 مليون دولار أمريكي

14-4-2017 | 17:41

حدد البرلمان البريطاني تكلفه مشروع صيانة ساعة بج بن والمقدره  بـ29 مليون جنيه استرليني، ما يعادل 42 مليون دولار أمريكي، وذلك بعد أن توقفت الساعة عن العمل في واقعة هي الأولي من نوعها منذ 158 عاما.

ساعة لندن

قرر البرلمان البريطاني، في سابقة  هي الأولى من نوعها وهي الأغرب على الإطلاق، إيقاف ساعة بيج بن عن قرع أجراسها لمدة 3 أعوام اعتبارا من هذا العام، وذلك بعد أكثر من 158 عاما لم تتوقف خلالها أجراس الساعة عن العمل منذ عام 1859، حتى خلال الحرب العالمية الثانية وتضرر مبنى البرلمان البريطاني بالغارات الألمانية الجوية، إلا أن كل ذلك لم يتسبب في توقف أجراس ساعة “بيج بن” عن عملها لكنها تتوقف هذا العام في حدث نادر وفريد.

ساعة لندن

وتعتبر ساعة بيج بن واحدة من أهم معالم لندن ومعلم سياحي عالمي شهير له تاريخ عريق وجزء من التراث الإنجليزي، وكانت الساعة االتي سميت مؤخرا بساعة “إليزابيث” تكريما  للملكة إليزابيث الثانية، ستتوقف عن قرع أجراسها بسبب أعمال الصيانة وإجراء إصلاحات ضرورية عليها.

جرس الساعة

وأعلن البرلمان أن تكلفة  صيانة الساعة قدرت بـ 29 مليون جنيه استرليني  ما يعادل 42 مليون دولار أمريكي، وتبدأ أعمال الصيانة من هذا العام.

وتشمل الإصلاحات إصلاح العقربين، البندول، وآليات عامة أخرى تتحكم في عمل الساعة.

و تركيب مصعد مدمج مع برج الساعة مطابق لمعايير السلامة والصحة إلى جانب تحسينات أخرى على نظم السلامة من الحرائق، الغرض من كل ذلك توفير أعدد أكبر من الفرص  للأشخاص من ذوي الإعاقة وكبار السن غير القادرين على تسلق سلالم البرج البالغ عددها 334 درجة للوصول إلى القمة.

ساعة بيج بن

 

    Dr.Randa
    Dr.Radwa