السبت 11 مايو 2024

"المقهى الثقافي " بمعرض الكتاب يحتفي بالأعمال الكاملة للشاعر محمد عفيفي مطر

فن29-1-2020 | 14:25

 ناقشت ندوة "الأدب والإثنوجرافيا" المنعقدة، اليوم /الأربعاء/ ، في "المقهى الثقافي " بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته "ال٥١ " شعر الراحل الكبير محمد عفيفي مطر ، الذي صدرت أعماله الكاملة حديثًا عن الهيئة العامة للكتاب.


وقال الدكتور رمضان بسطويسي، أستاذ الفلسفة الحديثة وعلم الجمال ، بقسم الفلسفة كلية البنات جامعة عين شمس، إن هناك خصوصية واختلاف ولغة مميزة في شعر مطر نبعت من تجربته ، وجعلته مرآة للثقافة المصرية.


وأضاف - خلال الندوة - أن مصادر معرفة مطر كدارس للفلسفة كانت متنوعة، منها : الثقافة اليونانية والإسلامية والموروث الشعبي؛ لافتا إلى أن مطر كان صوفيا بامتياز، وهو ما بدا في إهداء أحد أعماله إلى النبي "محمد " بصيغة شعرية. 


وبدوره، قال الدكتور أحمد زايد، أستاذ علم الاجتماع، بجامعة القاهرة، إن شعر مطر، أحدث ثورة في شعر "التفعيلة" ، وكأنه يبحث عن أفق جديد ، بعيدا عما هو سائد .


وأوضح زايد ، أن الحداثة هو ما نعيشه الآن ، مشيرا إلى أن ما قرأه من شعر عفيفي مطر يصور الحداثة باعتبارها "سجنا " وسط المجتمع، والمثقف يجد كل الأبواب موصدة، وفهمته كمتخصص في الاجتماع بأنه ناقد شرس لهذه الحداثة والوجود.


يذكر أن فعاليات الدورة "الـ51 " لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، انطلقت يوم /الأربعاء / الماضي ، وتستمر حتى الرابع من فبراير المقبل، تحت عنوان : "مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع".


وتحل السنغال ضيف شرف هذه الدورة، وجرى اختيار العالم المصري الدكتور جمال حمدان شخصية المعرض هذا العام.


وبلغت عدد الأجنحة فى المعرض 808 أجنحة ، بزيادة 86 جناحًا عن العام الماضي ، فيما بلغ عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية 900 دار نشر وجهة ، بزيادة 153 دار نشر وجهة عن العام الماضى، وعدد الناشرين المصريين 398 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين "كتاب الأطفال " 75 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب إسلامى تراث 121 دار نشر، وعدد مكتبات سور الأزبكية 41، وعدد الناشرين كتاب صوتى والإلكترونى 7، وعدد الناشرين العرب 255 ناشرًا.


وبذلك يكون العدد الإجمالى 900 دار نشر، وعدد التوكيلات 99 توكيلًا، وعدد المشاركين فى الفعاليات 3502 مشارك، والدول المشاركة 38 دولة ، بزيادة ثلاث دول عن دورة "اليوبيل الذهبى " العام الماضي.


    Dr.Radwa
    Egypt Air