الأحد 16 يونيو 2024

وزير التنمية المحلية: مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة هو أحد أهم المشروعات القومية

أخبار30-1-2020 | 15:43

 أكد محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أن مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة هو أحد أهم المشروعات القومية التي تشرف عليها الوزارة بالتعاون مع أطراف متعددة على رأسها وزارة السياحة والآثار وعدد من الجهات المعنية الأخرى والكنيسة القبطية المصرية والمحافظات ، وفي ظل اهتمام ومتابعة من مجلس الوزراء ورئيس لجنة السياحة بمجلس النواب.


جاء ذلك خلال تفقد الوزير ومتابعة الجهود المبذولة لتطوير مسار العائلة المقدسة بوادي النطرون، بحضور محافظ البحيرة هشام آمنه.


وأضاف وزير التنمية المحلية أن محافظة البحيرة تتضمن عدداً من المواقع الأثرية ضمن المسار تتمثل في 3 أديرة بوادى النطرون وهى البراموس والسريان والأنبا بيشوى، لافتاً إلى أن الوزارة عقدت عدة اجتماعات لإزالة كافة العوائق والمشكلات التى تواجه المشروع بالمحافظات بالتنسيق مع وزارات السياحة والآثار والكنيسة القبطية.


وأشاد شعراوى بالجهود التي تتم على أرض محافظة البحيرة وبمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ، مؤكدًا على خطة الدولة فى دعم الشباب وخاصة فى مجالات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتًا إلى أن محافظة البحيرة رائدة في هذا المجال حيث أن المشروعات الصغيرة لها دور في نهضة الدول.


من جانبه ، أكد اللواء هشام آمنه محافظ البحيرة ، أن مدينة وادى النطرون مدينة جاذبة للسياحة سواء كانت سياحة دينية لمسار رحلة العائلة المقدسة والاديرة التاريخية الموجودة بها او من خلال السياحة العلاجية والاستشفائية بمنطقة نبع الحمراء الموجودة بالمدينة ، لافتا الى انه من المتوقع زيارة اكثر من 2 مليون سائح للمنطقة بعد ان يتم الانتهاء من اعمال التطوير.


وأضاف أن وادي النطرون تضم ايضا منطقة صناعية على مساحة 500 فدان تضم 4 مناطق صناعية يعمل بها حاليا 308 مشروعات قائمة بالفعل.


وتابع وزير التنمية المحلية ومحافظ البحيرة فيلماً توضيحيا تضمن رحلة مسار العائلة المقدسة لمصر والتى بلغت حوالى 3500 كم داخل مصر منهم 35 كيلو مترا لمحافظة البحيرة حيث تم الانتهاء من اعمال البنية التحتية الخاصة بها من رصف وانارة بتكلفة 71 مليون جنيه وذلك بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار، وكذلك تم عرض الاجراءات التى تمت لإدراج اديرة وادى النطرون بمنظمة اليونيسكو للحفاظ على التراث المادي واللامادي.


وتضمن العرض أيضًا الجهود التي قامت بها المحافظة لتطوير مسار العائلة المقدسة.


وأوضح محافظ البحيرة أنه تم إنارة مسار العائلة بالكامل بمسافة بلغت 24 كم وبتكلفة 26 مليون جنيه ، كما سيتم انشاء 3 مخيمات مكونة من عدد 10 خيام بكل تجمع 30 مظلة ومقاعد جلوس ، كما انه جارى الطرح للتشجير لزراعة 1200 نخلة مثمرة على طول الطريق.


واستعرض محافظ البحيرة اهم الجهود التى تقوم بها المحافظة فى مختلف القطاعات والمجالات للتيسير على المواطنين والعمل على احتياجاتهم وعلى رأسها الاستجابة الى جميع الشكاوى والعمل على حلها فوراً ، بالاضافة الى مشروع الثروة الحيوانية بسيدى غازى بكفر الدوار للعمل على تعظيم وتوفير اللحوم البلدية والحمراء ، بالاضافة الى جهود المحافظة لدعم الاسر والمرأة الريفية من خلال المشروعات الصغيرة والوصول الى قرية منتجة.


وأشار إلى أنه تم التنسيق ايضاً مع الزراعة والتربية والتعليم لدعم شباب الخريجين من مدارس التعليم الفنى للعمل على اقامة مشروعاتهم فى المجالات التى تدربوا عليها خلال فترة الدراسة وتوفير التمويل اللازم لتلك المشروعات.


وقام اللواء محمود شعراوى واللواء هشام آمنه بافتتاح المعرض الذى تم تنظيمه بقصر ثقافة وادى النطرون لمنتجات جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ومدارس التعليم الفني ومنتجات السجاد اليدوى برشيد ، بالإضافة الى جناح خاص بمنتجات أديرة وادى النطرون.


يذكر أن قصر ثقافة وادى النطرون يعد واحداً من أهم المنشآت الثقافية التي تم انشاؤها مؤخراً وهو مقام على مساحة 5485 مترا بتكلفة 30 مليون جنيه ويعد إحدى المنارات الثقافية على أرض محافظة البحيرة.