السبت 25 مايو 2024

البترول في أسبوع.. أول محطة متكاملة وتسليم مركز شباب ببورسعيد.. واتفاقيات جديدة للبحث عن الغاز وإعلان مؤتمر إيجيبس تحت رعاية الرئيس السيسي

تحقيقات31-1-2020 | 13:52

شهدت وزارة البترول خلال الأسبوع الماضي نشاطا مكثفا واجتماعات وتفقد للمشاريع بحقول البترول بالمحافظات وتوقيع اتفاقيات جديدة مع الشركات الأجنبية.

 

مشاريع بورسعيد

في البداية افتتح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية يرافقه الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد أول محطة متكاملة في مصر لتقديم خدمات تموين السيارات بالغاز الطبيعى والوقود البترولي السائل والشحن الكهربائي للسيارات والتي تم إقامتها في محافظة بورسعيد كاستثمار مصري إيطالي مشترك بين قطاع البترول ممثلاُ في شركة غازتك، وشركة إيني الإيطالية، حيث تعد المحطة الجديدة أول استثمار من نوعه للشركة الإيطالية في مصر في مجال إقامة محطات تموين السيارات بالوقود والتي تحمل العلامة التجارية للشركة لأول مرة.

 

وعقب الافتتاح أكد الملا، أن مشروعات إنشاء المحطات المتكاملة لتموين السيارات تأتى في إطار استراتيجية وزارة البترول لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في مجال توفير الوقود وإتاحة بدائل اقتصادية متنوعة للتيسير عليهم ، مضيفاً أن هذه المشروعات تعد ترجمة فعلية لتوجيهات القيادة السياسية بالتوسع في نشر محطات التموين بالغاز الطبيعى والطاقة الكهربائية كوقود للسيارات ، وأن إقامة المحطات المتكاملة يخدم أهداف استراتيجية وزارة البترول في زيادة عدد السيارات العاملة بالغاز الطبيعى وتحقيق طفرة في هذا النشاط كما يخدم أهداف الدولة وخططها الطموح في هذا المجال.

 

 

كما تفقد الوزير ومرافقوه التسهيلات والخدمات المقامة بالمحطة الجديدة والتي يتم تشغيلها بالطاقة الشمسية، حيث استمع إلى شرح من المهندس عبدالفتاح فرحات رئيس شركة غازتك الذى أوضح أن المحطة المتكاملة الجديدة التي أقيمت بتكلفة 30 مليون جنيه تجمع لأول مرة بين تسهيلات التموين بالغاز الطبيعى والوقود السائل.

 

مركز شباب

كما شهد الملا والدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة اليوم في ديوان عام محافظة بورسعيد التوقيع علي تسليم مركز الرعاية الصحية ومركز الشباب الجديد بالحي الإماراتي إلى محافظة بورسعيد واللتين أقامتهما شركة إيني الايطالية في إطار برامج المشاركة المجتمعية لقطاع البترول والغاز بالمحافظة.

 

اتفاقيات جديدة

 كما وقع الوزير اتفاقيتين جديدتين للبحث عن البترول والغاز الطبيعي وإنتاجهما بمنطقة البحر المتوسط، مع شركتي "إيجاس" و"إكسون موبيل" باستثمارات حدها الأدنى 332 مليون دولار ومنح توقيع حوالي 17 مليون دولار لحفر 7 آبار.

 

وقع الاتفاقيتين مع وزير البترول، المهندس أسامة البقلي رئيس شركة "إيجاس" ودون بايجلي نائب رئيس شركة "إكسون موبيل" للاستكشاف والشركات الجديدة.

 

وأكد الوزير أن الاتفاقية الأولى تتضمن حفر 4 آبار بمنطقة شمال شرق العامرية البحرية بالبحر المتوسط، باستثمارات حدها الأدنى 220 مليون دولار ومنحة توقيع 10 ملايين دولار، وتتضمن الاتفاقية الثانية حفر 3 آبار بمنطقة شمال مراقيا البحرية بالبحر المتوسط، باستثمارات حدها الأدنى 112 مليون دولار ومنحة توقيع 7 ملايين دولار.

 

ولفت الوزير إلى أن قطاع البترول مستمر في توقيع المزيد من الاتفاقيات البترولية الجديدة باعتبارها حجر الزاوية لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف وتنمية وإنتاج البترول والغاز، وتحقيق اكتشافات جديدة تساهم في تعزيز الإنتاج والاحتياطي، منوها بأنه بتوقيع الاتفاقيتين مع "إكسون موبيل"، يصل عدد الاتفاقيات البترولية التي أبرمتها وزارة البترول مع المستثمرين والشركاء منذ يوليو 2014 وحتى الآن 82 اتفاقية باستثمارات حدها الأدنى حوالي 16 مليار دولار لحفر 340 بئراً.

 

الإعلان عن "ايجيبس 4"

كما أعلن الملا انطلاق فعاليات الدورة الرابعة من مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول (إيجبس 2020) خلال الفترة من 11 – 13 فبراير القادم بالقاهرة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بما يعكس الاهتمام البالغ والدعم المستمر من القيادة السياسية لقطاع البترول ويعطى ثقلاً كبيرا للحدث الذى يعقد تحت شعار " شمال أفريقيا والبحر المتوسط : تلبية احتياجات الغد من الطاقة ".

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده الوزير للإعلان عن الملامح الرئيسية للمؤتمر ومستهدفاته لهذا العام بحضور عدد من قيادات قطاع البترول ورؤساء الشركات الأجنبية العاملة في مصر.

 

وأضاف الملا أن المؤتمر يعد نافذة مهمة لمصر لإلقاء الضوء على ما تحقق من نتائج وتطورات غير مسبوقة في مجال صناعة البترول والغاز المصرية وما شهدته من قصص نجاح خلال عام 2019 والأعوام السابقة ، كما يشهد إلقاء الضوء على خطط العمل المستقبلية التي تستهدف مصر تنفيذها لاستمرار النمو في هذه الصناعة الحيوية والترويج للفرص الاستثمارية وإبراز الإمكانيات التي تتمتع بها لافتا إلى أن المؤتمر يعد إحدى الأدوات الفاعلة للمساهمة في جذب المزيد من الاستثمارات العالمية إلى مصر في قطاع البترول والغاز.

 

وأشار الوزير إلى أن مؤتمر إيجبس يتطور بشكل كبير منذ انطلاق نسخته الأولى عام 2017 ، لافتا إلى أن تنامي حجم المشاركات العالمية في المؤتمر والمعرض من الشركات العالمية الكبرى والرؤساء التنفيذيين لها والمنظمات الدولية للطاقة يعكس حجم الاهتمام العالمى بهذا الحدث الذى اكتسب مكانته المخططة له.

 

ولفت إلى أن المؤتمر سيناقش هذا العام موضوعات متنوعة من خلال حلقات نقاشية يشارك فيها كبار المسئولين ورؤساء كبريات الشركات العالمية للبترول ، وتتعلق تلك الموضوعات بجهود مصر للتحول لمركز إقليمي للطاقة وتنمية الأنشطة الرئيسية في الصناعة من بحث واستكشاف وإنتاج وتكرير وتسويق بالإضافة إلى موضوعات السلامة والصحة المهنية باعتبارها من الموضوعات ذات الأولوية القصوى ودور المرأة في قطاع البترول إلى جانب إعطاء الفرصة للشباب والطلاب للمشاركة والتعرض للخبرات العلمية في المجالات الفنية والتقنية، كما يسلط المؤتمر الضوء بشكل خاص على مجال التمويل باعتبار أن صناعة البترول والغاز تعد اكبر الأنشطة عالميا من حيث الاستحواذ على التمويل المالى والاستثمارات الموجهة إليها.


    الاكثر قراءة