الأربعاء 29 مايو 2024

وزير الخارجية الأردني يثمن موقف الاتحاد الأوروبي إزاء القضية الفلسطينية

2-2-2020 | 13:34

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أن القضية الفلسطينية تأتي في مقدمة اهتمامات بلاده، مثمنا موقف الاتحاد الأوروبي المتمسك بالشرعية الدولية وحل الدولتين.


وأضاف الصفدي ـ خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي ـ أن موقف ( عمان ) ثابت إزاء القضية الفلسطينية، معربا عن تأييده لموقف الجامعة العربية الذي يستهدف تحقيق سلام شامل وعادل يلبي حقوق الشعب الفلسطيني وفق قرارات الشرعية الدولية ، ومبادرة السلام العربية وبما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية .


وأوضح أن حل الدولتين طبقا لحدود 1967 هو السبيل الوحيد لتحقيق سلام شامل وعادل، واصفا المرحلة الحالية التي تمر بها القضية الفلسطينية بأنها "صعبة" و"دقيقة ".


وشدد الوزير الأردني على ضرورة العمل مع الشركاء الدوليين وخاصة الاتحاد الأوروبي لإحداث تقدم وإيجاد أفق جديدة لتحقيق السلام العادل .


ومن جانبه، وصف منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بورل ـ خلال المؤتمر الصحفي ـ خطة السلام الأمريكية - التي تسمى " صفقة القرن "- التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ أيام بأنها "أحادية " الجانب .


ودعا إلى ضرورة التوصل إلى حل مستدام للقضية الفلسطينية يرسي أسس السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط .


وأكد ضرورة التوصل إلى اتفاق للتوصل إلى حل للقضية الفلسطينية، وقيام الدولتين وفق الشرعية الدولية والقانون الدولي .