السبت 22 يونيو 2024

بتوجيهات رئاسية.. المصريون بـ"ووهان" يعودون إلى وطنهم بعد انتشار "كورونا".. وبرلمانيون: إجراءات استقبالهم تطابق ما حددته «الصحة العالمية».. وأكدت قدرة الدولة على إدارة الأزمات واهتمامها بأبنائها

تحقيقات3-2-2020 | 16:49

أشاد برلمانيون بإجراءات الدولة لإعادة المصريين من مدينة ووهان الصينية، بعد تفشي فيروس كورونا هناك، مؤكدين أن هذه الإجراءات جاءت مطابقة لما حددته منظمة الصحة العالمية، وأن الاستعدادات جاءت على أكمل وجه، حيث تم تخصيص منطقة عزل لهم خلال فترة حضانة الفيروس وهي 14 يوما، وأن هذه الخطوات أكدت قدرة الدولة على إدارة الأزمات.

وصل اليوم المصريون الوافدون من الصين بمطار العلمين، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لعودة من يرغب من المصريين المقيمين في مدينة ووهان الصينية بعد انتشار فيروس الكورونا المستجد ncov بها، سيتم نقل كافة الوافدين وطاقم الطائرة والفريق الطبي المرافق لهم، إلى الحجر الصحي المخصص لهم بمنطقة النجيلة بمطروح.

وأكدت وزيرة الصحة أنه تم اتخاذ إجراءات وقائية مشددة لكافة الوافدين وطاقم الطائرة والفريق الطبي المرافق لهم فور وصولهم المطار، من خلال قياس درجات الحرارة ومناظرتهم طبياً، حيث يتم إخلاء من يظهر عليه ارتفاع في درجة الحرارة إلى مستشفى الإخلاء مباشرةً عبر سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم.




وأشارت إلى تأهب الأطقم الطبية والإدارية من كافة التخصصات "أطباء، وتمريض، ومتخصصين حاسبات ونظم معلومات، وإداريين، وفنيي معامل، ومراقبي نفايات بالإضافة إلي خدمات معاونة"، والتي تم تدريبهم على أعلى مستوى خلال الفترة الماضية، واتخاذ الإجراءات الوقائية وفقًا للدليل الإرشادي لمنظمة الصحة العالمية,

كما شددت على توفير أفضل الخدمات اللوجستية والمسكن والإعاشة للوافدين، وجميع المتعاملين معهم، خلال فترة الإقامة وهي 14 يوماً "فترة حضانة المرض"، مؤكدة جاهزية مستشفى الإخلاء وتوافر كافة التخصصات الطبية بها، حيث تم تجهيزها لتصبح أسرتها بالكامل رعاية مركزة ومزودة بأجهزة التنفس الصناعي وأجهزة الأشعة ومزودة بالتجهيزات والمستلزمات الطبية لتلبية كافة الاحتياجات الطبية للمصريين القادمين من الصين.

وأشاد الوافدون المصريون بجهود الدولة المصرية بداية من التنسيق لمغادرتهم الصين والإجراءات والتسهيلات التي تمت لهم في هذا الشأن، كما أشادوا بالإجراءات الوقائية والخدمات الطبية التي قدمت لهم حتى الآن مرددين فور وصولهم لمطار العلمين"تحيا مصر.. تحيا مصر"، معربين عن فخرهم باهتمام وعناية الدولة المصرية بأبنائها.


 

إجراءات تطابق ما حددته «الصحة العالمية»

وفي هذا السياق، قال الدكتور محمد العماري، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن الدولة المصرية اتخذت كل الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا المستجد، ومن بينها تخصيصها لمنطقة عزل للمصريين القادمين من مدينة ووهان الصينية التي تفشى بها الفيروس.

 

وأشار إلى أن هذه المنطقة تشمل فندق إقامة ومستشفى خاص للعلاج، وهي إجراءات كافية أكدت من خلالها الدولة قدرتها على إدارة الأزمة بنجاح.

 

وأضاف العماري، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن إجراءات الحجر الصحي ستستمر 14 يوما وهي فترة حضانة الفيروس، ليكونوا تحت الملاحظة وإن ظهرت أعراض الإصابة على أي شخص منهم سيتم نقله إلى المستشفى لتلقي الخدمات العلاجية، وبعد هذه الفترة سيعودون إلى ممارسة حياتهم الطبيعية.

 

وأكد أن كل ما اتخذته الدولة المصرية من إجراءات تطابق ما حددته منظمة الصحة العالمية، حيث لم تسجل أي حالة للإصابة بهذا الفيروس في مصر حتى تاريخه، مضيفا إن الدولة اهتمت بإجلاء رعاياها من ووهان بتوجيهات من القيادة السياسية، وهي مبادرة مهمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأشار إلى أن هذه الإجراءات أكدت حرص الدولة على مواطنيها والحفاظ على صحتهم لحين استقرار الأوضاع.



 

 

قدرة الدولة على إدارة الأزمات

ومن جانبه، قال مجدي مرشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن الإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية ووزارة الصحة استعدادا لاستقبال المصريين العائدين من الصين ومواجهة فيروس كورونا تتفق تماما مع الإجراءات التي نصت عليها منظمة الصحة العالمية، مضيفا إن تخصيص منطقة للعزل في مطروح مهم لأنها منطقة غير مكتظة بالسكان هو تفكير سليم.

 

 

 

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الاستعدادات لاستقبال الرعايا المصريين من ووهان الصينية كاملة وكافية، وأكدت اهتمام مصر بأبنائها، مضيفا إن كل الإجراءات مطمئنة وتشير إلى يقظة الدولة المصرية ونجاحها في إدارة الأزمات، مضيفا إن مصر أصبحت أكثر قدرة على إدارة الأزمة وتقديم خدمات أفضل لأبنائها سواء في الداخل أو الخارج.


 

 

 

وأضاف إن هذا الأمر ملحوظ في تعاملها مع تهديد فيروس كورونا للعالم، فكل الإجراءات التي اتبعتها الحكومة المصرية حتى اليوم متفقة مع الإجراءات العالمية، موضحا أن مدير منطقة الشرق الأوسط في منظمة الصحة العالمية أشاد خلال الاجتماع الذي عقد في القاهرة أمس بدور مصر واستعداداتها لهذه الأزمة.

 

استعدادات على أكمل وجه

وقال عصام الدين القاضي، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن كل الأجهزة المعنية في الدولة اتخذت الإجراءات اللازمة لمواجهة تهديد فيروس كورونا المستجد واستقبال المصريين العائدين من ووهان، بدءا توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعادة المصريين من هناك، وتجهيز طاقم خاص لعودتهم من الطيارين والأطباء والتمريض المدربين والمجهزين بكافة الاستعدادات.


 

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدولة خصصت أيضا منطقة لعزل القادمين من ووهان الصينية لمدة 14 يوما، مضيفا إن هذه الإجراءات تمت على أكمل وجه، حيث تم تدريب أطقم الضيافة وكل من شارك في عملية إعادتهم، أما العزل في مصر فسيكون في منطقة النجيلة حيث تم إخلاء فندق ومستشفى لهذا الغرض.

 

وأكد أن فترة العزل مهمة حتى للحالات التي لا تظهر عليها أي أعراض، لأن فترة حضانة الفيروس 14 يوما وقد يحمله المصاب ولا تظهر عليه الأعراض فمن المهم التأكد خلال هذه الفترة أن الشخص غير حامل للفيروس، موضحا أن الدولة اتخذت كل الخطوات كما يتفق عليها عالميا.

 

وأضاف إن الاستعداد لم يقتصر على وزارة الصحة فقط وإنما كل أجهزة الدولة كالمطارات ووزارة الطيران والداخلية، موضحا أن توافر الإرادة السياسية بتوفير حياة كريمة ورعاية المصريين داخل البلاد وخارجها حقيقة لا شك فيها، حيث نجحت الدولة في إدارة الأزمة بكل أطرافها وقدمت كل الرعاية للرعايا المصريين في ووهان حتى عودتهم إلى بلادهم.


 

وأشار إلى أن ما تعرضت له مصر من أزمات سابقا في أي من المجالات أكسبها خبرات وأصبحت معالجتها للمشاكل خلال السنوات السابقة أكثر فاعلية ونجحت في إدارة الأزمات بكل أطرافها وهو أمر تأكد في العديد من الوقائع آخرها مشكلة فيروس كورونا الجديد.

    الاكثر قراءة